برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف رئيس قسم التاريخ  أ.د عبد الله حميد العتابي المحترم أقام قسم التاريخ الورشة العلمية الموسومة:  بـ ” نشاط المراة الاقتصادي في مجال الصنائع في عصر الرسالة” ،  في يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٣/١٠/١٨ الساعة التاسعة صباحاً في قسم التاريخ، وحضرها نخبة من أساتذة  وموظفي وطالبات الكلية، ، وحاضر فيها (أ.م.د رشيد احمد مختار فريد ) المحترم .

هدفت ورشة العمل الى ما يأتي :

١-حث الاسلام المراة على العمل والمشاركة في النشاط الاقتصادي جنبا الى جنب مع الرجل في مجالات تلائم طبيعتها البشرية مثل التربية والتعليم والطب والتمريض والزراعة والصناعات اليدوبة

٢-إن مــن أهم الأدوار التي أدتها المرأة في العهـــد النبوي الجهاد مع رسول ﷺ، ولم يكن الجهاد فرضاً عليهن كالرجال، ولكنه كان رخصة فـــي الغزوات إلاّ إذا كانت حرباً دفاعية، فحينذاك يصبح الجهاد واجباً عليها. وكان دور المرأة في الجهاد آنذاك ينحصر في التمريض وسُقيا المجاهدين العطشى، وما إلى ذلك .

٣-برعت المراة المسلمة في عهد الرسول صلى الله عليه واله وسلم في الصناعات اليدوية من المواد الاولية المتوفرة انذاك كالسلال والسجاد والفخار وغيرها.

وتوصلت الورشة الى مجموعة من التوصيات أهمها  :

١-جواز عمل المراة في الاعمال التي تلائم طبيعتها البشرية .

٢-اباح الاسلام عمل المراة في القطاعات التي تلائم طبيعتها البشرية.

دعاؤنا للقائمين على هذه الورشة والأستاذ المحاضر بدوام الرقي والتألق  في مسيرته العلمية

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.