برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات الاستاذ المساعد الدكتورة اثمار شاكر مجيد الشطري وبإشراف السيدة رئيس قسم اللغة الانكليزية أ.د شيماء مهدي صالح، أقام قسم اللغة الأنكليزية ندوته الموسومة:بـ”التجديد البيني في الدراسات اللسانية”

“Interdisciplinary Innovation in Linguistic Studies”

التي جرت في قاعة المناقشات في  رحاب كلية التربية للبنات ،صباح يوم الثلاثاء الموافق 24\10\2023 في تمام الساعة التاسعة صباحاً وحضرها نخبة من التدريسين والطالبات .

وأفتتحت  السيدة رئيسة قسم اللغة الإنكليزية الأستاذ الدكتور شيماء مهدي صالح المحترمة ) بخطاب ترحييبي  للحضور والمشاركين، ثم بدأت الندوة برئاسة الأستاذ المساعد الدكتورة (هدى هادي خليل المحترمة ) . وتجدر الإشارة إلى أن المشاركين اعتمدوا أسلوب الحوار المباشر على نحو أثرى النقاش وأسهم في تسليط الضوء على الجوانب المهمة في كل مشاركة ولا سيما بعد فتح باب الأسئلة. وقد اشتركت في هذه الندوة عشرون أستاذة من داخل الكلية والجامعات العراقية،ولم تقتصر المشاركات في هذه الندوة على الاستاذات من الجامعات داخل العراق فحسب بل امتدت لتشمل مشاركة أستاذة من خارج العراق هي الدكتورة أروى حسن من جامعة الملك سعود، فضلا عن مشاركة اربع من طالبات الدراسات العليا في قسم اللغة الإنكليزية بأوراق عمل في هذه الندوة.

هدفت الندوة إلى تسليط الضوء على أهمية العلاقة بين اللسانيات والحقول المعرفية الأخرى بما يكفل التجديد في الدراسات اللسانية تطوير وتحقيق عملية التواصل الفاعل عبر تبادل الرؤى الأفكار والمفاهيم بين مختلف التخصصات، مثل علم الاجتماع وعلم النفس والأدب والفلسفة ودراسات الترجمة وغيرها. ويمكن لهذا النهج أيضاً أن يسهم في تطوير أدوات ومنهجيات جديدة لدراسة اللسانيات وفهم تأثيرها في المجتمع والثقافة معاً. كما يمكن أن يُسهم في تعزيز التفاعل بين الباحثين والمختصين من حقول مختلفة على نحوٍ يؤدي إلى توسيع الآفاق وفتح أبواب جديدة تحقق التجديد في مجال اللسانيات. و إدراك الأثر الفاعل الذي تمارسه اللسانيات في التخصصات الأخرى والصلة الوثيقة التي تربط بينهما إلى الحد الذي يصب في مصلحة الحقول المعرفية البينية ويسهم في تقوية أواصر العمل بينها.

دعاؤنا للقائمين على هذه الندوة والاساتذة المشاركين بدوام الرقي والتألق والعطاء في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيداخفاء

Comments are disabled.