برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف مسؤولة وحدة التأهيل والتوظيف م.د.بشرى ابراهيم سلمان المحترمة ، أقامت الوحدة الورشة التأهيلية الموسومة:  بـ  ( فن الخطابة )،  في يوم الاربعاء الموافق  ٢٠٢٣/١٠/٢٥ الساعة العاشرة صباحاً في قاعة المصطفى ،وحضرها نخبة من أساتذة  وموظفي وطالبات الكلية، ، وحاضر فيها المدرس المساعد نسرين عبدالكريم نعمة المحترمة .

هدفت الورشة التدريبية الى ما يأتي :

١- الرجوع الى كتاب الله تعالى القرآن الكريم في استلهام فصاحة وبلاغة كلمات الايات القرآنية التي تعد من أسس فن الخطابة.

٢- ان فن الخطابة هو علم وفن’ فهي علم لأنها تتضمن مجموعة من القواعد والاصول والنظريات ‘ وفن لأن في ممارستها تطبيقا عمليا لتلك القواعد والنظريات العلمية.

٣-تعزيز مهارات خريجي التربية بصوره عامة بفن الخطابة ليكونو على اطلاع كامل بقواعد وضوابط هذا الفن من خلال اطلاعهم على قواعد الخطباء السابقين لانهم مع تماس مباشر مع جمهور الطلبة.

وتوصلت الورشة الى مجموعة من التوصيات أهمها  :

١- ان من يتمرس فن الخطابة يجب ان يتصف بصفات تؤهله لشخصية الخطيب منها ان يكون ذا استعداد فطري ‘وفصاحة اللسان’ وسعة الثقافة’ وسرعة البديهية’وروعة المنظر’وجودة الالقاء’ وطلق اللسان لكي يتمتع بصفات الخطيب الجيد .

٢- الاكثار من مطالعة اساليب البلغاء ومصاقع الخطباء ودراستها وذلك من خلال المطالعة في كل ما يقرا وحفظ تكبر قدر من القران الكريم وخطب ومواعظ معروفة.

٣-ان فن الخطابة علم واسع يجب ان يدرس ضمن مناهج التدريس ويؤسس له القواعد ويساط له الضوء لأهميته التأثيرية على المجتمع فهو سلاح ذا حدين اما اصلا المجتمع او فساده.

دعاؤنا للقائمين على هذه الورشة والأستاذ المحاضر  بدوام الرقي والتألق  في مسيرته العلمية ..

اقرأ المزيداخفاء

Comments are disabled.