برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف رئيسة قسم الحاسوب أ.م.د. اسماء عبد الرزاق أقام قسم الحاسوب الورشة العلمية الموسومة عن ” MS access ” ، صباح يوم الاحد الموافق ٢٠٢٣/١٠/٢٩ الساعة العاشرة صباحاً في قاعة الدراسات العليا، حضرها نخبة من أساتذة الكلية، والطالبات، وحاضر فيها : أ.م. إيناس مظفر جميل المحترمة .

هدفت الورشة العلمية الى:

توضيح برنامج ( Access Microsoft ) وكيفية استخدامه في تصميم قاعدة البيانات حيث تعتبر قاعدة البيانات في الوقت الحالي جزءاً هاماً من مكونات اي عملية تجارية او اقتصادية او تعليمية ، بل مع تطور الویب وانتشار تقنيات الأنترنت، اصبحت قواعد البيانات تمثل حجر الأساس في جميع عمليات تبادل المعلومات، ومكون رئيسي في أي نظام معلومات محوسب مستفيدة من التطور المناظر في تقنيات الأتصال وشبكات الحاسوب .

وتوصلت الورشة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

١. یمكن استخدام قاعدة بيانات Access MS في المشاریع الصغيرة حيث تتميز بأنها ليست فقط قاعدة بيانات غير مكلفة ولكنها قویة أيضاً .

٢. یمكن للمستخدمين إنشاء الجداول والأستعمالات والنماذج والتقاریر وربطها مع وحدات المايكرو .

٣. یمكن الأستفادة من ( Microsoft Access ) حيث یقدم استعمالات ذات ( parameter ) یمكن الرجوع إلى ھذه الأستعمالات وجداول ( Access ) من برامج أخرى مثل( 6VB ،NET ) من خلال ( DAO أو .ADO ) ،یعد ھذا أحد منتجات ( Microsoft ) الأكثر شهرة .

دعاؤنا للقائمين على هذه الورشة والأساتذة المحاضرة بدوام الرقي والتألق والعطاء في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.