برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف السيدة رئيسة قسم الاجتماع أ.م.د منى حيدر عبد الجبار، أقام قسم الإجتماع بالتعاون مع مركز دراسات المرأة المحاضرة التوعوية بـ: ( أنواع العنف ضد النساء والفتيات … الأسباب، والنتائج، والحلول)، يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٣/١١/٢٩ الساعة العاشرة صباحًا على قاعة الاجتماع، حضرها نخبة من أساتذة، وموظفي، وطالبات الكلية، حاضرت فيها: م.م. بيداء عبدالله ابحيت .

هدفت المحاضرة التوعوية الى:

١. التعريف بالعنف ضد النساء والفتيات .

٢. توضيح أسباب العنف ضد المرأة .

٣. تلخيص نتائج العنف ضد المرأة .

٤. عرض اهم الأستنتاجات والتوصيات .

وقد لخصت المحاضرة أهم أسباب العنف ضد المرأة:

١. غياب القوانين التي تحمي المرأة من العنف الأسري والتقليل والتحقير من آثار العنف؛ فالعنف ضدّ المرأة برأي البعض أمر غير خطير بما يكفي لاتخاذ النساء إجراءات تتيح لهن استرجاع حقوقهن أو معاقبة الغير نتيجة تعرضه لها .

٢. قيام البعض بتحميل الذنب ونقل اللوم الناتج عن العنف من الجاني إلى الضحية، وتحميل النساء المسؤولية الجزئية لعدم إجرائهن أي فعل لمنع إيذائهن .

٣. وجود عوامل اقتصادية؛ كالإفتقار إلى الموارد الاقتصادية، إضافةً إلى تأثير البطالة والفقر على الرجال لرغبتهم في تأكيد رجولتهم بوسائل عنيفة، والعديد من العوامل المالية التي تجعل النساء أكثر عرضة للعنف .

وتوصلت المحاضرة التوعوية الى مجموعة من التوصيات أهمها:

١. الاهتمام بقضايا العنف الاسري من خلال فتح مراكز ايواء الناجيات من العنف وتقديم الدعم لهن .

٢. ضرورة توعية المجتمع بمخاطر العنف ضد المرأة مما ينعكس سلباً على الاسرة والمجتمع بإعتبار الاسرة النواة الاولى في المجتمع .

٣. تشريع القوانين لمناهضة العنف الاسري .

دعاؤنا للقائمين على هذه المحاضرة والأستاذة المحاضرة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية ..

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.