جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الدبلوم العالي المعادل للماجستير في التنمية والأمن المجتمعي (شيماء إبراهيم محمود) من قسم الإجتماع عن رسالتها الموسومة بـ:(النُظم المستحدثة للإصلاح والأمن المجتمعي – العقوبة البديلة إنموذجًا- دراسة إجتماعية ميدانية في دائرة إصلاح الأحداث في بغداد) في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم الخميس الموافق ٢٠٢٣/١٢/٢٨، وعلى قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات جامعة بغداد.وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتيذة الأفاضل كل من:

١. أ.د. أساور عبد الحسين عبد السادة(رئيسًا).

٢. أ.د. يوسف عناد زامل (عضوًا)

٣. أ.م.د. مروج مظهر عباس ( عضوًا)

٤. أ.م.د. زينب محمد صالح (عضوًا ومشرفًا)

هدفت الدراسة إلى  ما يأتي:

١. معرفة أبرز سلبيات العقوبات السالبة للحرية.

٢. معرفة إيجابيات العقوبات البديلة وأبرز صورها المستحدثة.

٣. دور العقوبات البديلة في إستقرار الأمن المجتمعي.

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:

١.  بينَّت نتائح المحور المؤسسي إن مشكلة الإكتظاظ في المدارس الإصلاحية تؤثر في نوعية البرامج المقدمة فقد أيدها (208) مبحوثًا بنسبة مئوية (93.33%).

٢. بينَّ المحور الإجتماعي نتائجه  ب(208) مبحوثًا بنسبة مئوية تقدر ب (94%) ،وقد تبلور ذلك في دور التعليم في تعزيز السلوك السوي والحد من الإنحراف.

٣. أشارت أعلى نتائج المحور الإصلاحي بأن العقوبة البديلة تسهم في تقليل مشكلة الإكتظاظ في المدارس الإصلاحية فقد وافق عليها (203) مبحوثًابنسبة مئوية (92.33%).

٤.وبينت نتائج المحور القانوني  ضرورة تحديث المنظومة العقابية في العراق،ولاسيما في مجال العقوبات البديلة فقد وافق عليه (209) مبحوثًا بنسبة مئوية (83.6%).

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير(جيد جدًا عالٍ).

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والعطاء في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.