برعاية السيدة عميد كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف السيدة رئيسة قسم الجغرافية أ.م.د. فيان احمد محمد المحترمة، أقام القسم الورشة العلمية الموسومة بـ: ( استخدام المعايير الكمية لقياس كفاءة خدمات التعليم في مدينة بغيوم )الاربعاء الموافق ٢٠٢٤/١/٣، الساعة العاشرة صباحًا في قاعة الدراسات العليا للقسم، حضرها نخبة من أساتذة، وموظفي، وطالبات الكلية، وحاضرت فيها:أ. م.د. رفل ابراهيم طالب المحترمة .

هدفت الورشة العلمية الى ما يأتي :

 ١- التعرف على المعايير المتبعة في تقييم اداء الخدمة منها المعايير المسافية على اعتبار ان لكل مرحلة من مراحل التعليم مسافة بين محل السكن والمؤسسة التعليمية وتقاس بالأمتار (طول) المسافة وايضا المعايير المساحية وهي مساحة الطالب من المؤسسة التعليمية لتحقيق عدة متطلبات منها صحية ونفسية واجتماعية .

٢- معرفة الاختلاف بين المراحل الدراسية ومتطلبات كل واحدة منها .

٣- الكشف على المعايير العددية وكفايتها للكثافة السكانية في مدينة بغداد .

٤- تقدير الحاجة الكلية من الخدمات التعليمية بمراحلها المختلفة في مدينة بغداد .

توصلت الورشة العلمية الى مجموعة من التوصيات اهمها:

١- اجراء مقارنة معايير واقع الحال مع المعايير الهدفية لمعرفة مدى توفر الخدمة التعليمية وكفاءتها .

٢- اسهام دوائر الدولة ذات العلاقة بالعملية التخطيطية في وضع معايير مكانية للمدارس والتنسيق بينها للوصول الى المعايير الاساسية لتحديد مواقع المدارس المناسبة في مدينة بغداد .

٣- اعادة النظر في التوقيع المكاني لبعض المؤسسات التعليمية من خلال الموازنة بين حجم السكان وحجم الخدمة التعليمية المقدمة بما يكفل التوزيع العادل وعلى مستوى الوحدات البلدية لمدينة بغداد .

دعاؤنا للقائمين على هذه الورشة والأستاذة المحاضرة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية  ..

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.