برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف السيدة رئيس قسم الجغرافية أ.م.د فيان أحمد محمد المحترمة، أقام قسم الجغرافية الورشة العلمية الموسومة بـ: ( تحديات الطاقة والمياه في العراق )،  في يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٤/١/٢٤  الساعة العاشرة صباحاً في قاعة الرضوان، حضرها نخبة من أساتذة، وموظفي، وطالبات الكلية، وحاضر فيها كلٌ من:

( أ.د هاله محمد عبد الرحمن، م.م انتصار جبار دحام، أ.م.د اوراس غني عبد الحسين، أ.م.د سماح صباح علوان، م.د كوثر ناصر عباس، م.د ايمان حسين رشد، م.م هناء ثامر منصور، م.م زينب قاسم محمد ) .

هدفت الندوة العلمية الى:

١- الكشف عن اهم التحديات التي تواجه مجال الطاقة والمياه في العراق عبر زيادة الوعي بها .

٢- ايجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه مجال الطاقة والمياه في العراق .

٣- تعزيز التعاون بين اصحاب القرار في مجال الطاقة والمياه في العراق .

توصلت الندوة العلمية الى مجموعة من التوصيات أهمها:

١- وضع استراتيجية وطنية تتعاون فيها الوزارات والمؤسسات المعنية تهدف الى تحديد اهم الطاقات المتجددة الممكن استثمارها لإنتاج الطاقة الكهربائية في العراق مع تحديد التخصيصات المالية والافادة من التطورات العلمية والتكنولوجية في هذا المجال وحث الاستثمارات المحلية والاجنبية للاستثمار  في القطاع الحيوي والمهم في الوقت الحالي ومستقبلا .

٢- الاعتماد على الطاقة الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية وتوجيه المجتمع لاستغلال أسطح البنايات .

٣- تشجيع الاستثمارات الوطنية والدولية وذلك بتشجيع القطاع الخاص والاستثمارات الدولية في مجال توليد الكهرباء من الرياح، وذلك من خلال إنشاء بيئة استثمارية جاذبة وتوفير حوافز مالية وضريبية .

٤- ضرورة صيانة وتطوير شبكات الري وتوزيع المياه ومحاولة استخدام القنوات المغلفة لتقليل الضائعات قصص المائية .

دعاؤنا للقائمين على هذه الندوة والأساتذة المحاضرين بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية ..

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.