برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف السيدة رئيسة قسم رياض الاطفال أ.م.د. رغد شكيب رشيد  المحترمة، أقام القسم بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر الورشة العلمية الموسومة بـ: ( الطفل وحديقة الروضة )، يوم الخميس الموافق ٢٠٢٤/١/٢٥ ،الساعة العاشرة صباحًا على قاعة الدراسات العليا في القسم، حضرها نخبة من  اساتذة، وموظفي، وطالبات الكلية، وحاضر فيها كل من: أ.م.د. شيماء حارث محمد .م. هند لؤي عبد الحميد .

هدفت الورشة العلمية الى م يأتي:

١- التعريف بأهمية حديقة الروضة بالنسبة للطفل من الناحية النفسية كبيئة ترفيهية يستمتع من خلالها بالجري واللعب وتكوين علاقات اجتماعية مع اقرانه .

٢- التعريف بأهمية حديقة الروضة بالنسبة للطفل كبيئة تعليمية يمكن ان يكتسب من خلالها مختلف الخبرات مثل انواع النباتات والحيوانات الأليفة والحشرات وبشكل تلقائي ومباشر عن طريق الاستكشاف والاستطلاع والتحري .

٣- أهمية حديقة الروضة بالنسبة للطفل من الناحية الصحية من حيث استنشاق الهواء  النقي والاستفادة من اشعة الشمس لبناء العظام .

٤- أهمية حديقة الروضة في بناء شخصية الطفل عن طريق عملية البستنة التي يمكن ان يتعلم الصبر من خلالها عن طريق زراعة النباتات وسقيها ورعايتها ومراقبة نموها، ويتعلم ايضا احترام النباتات والمحافظة عليها وعلى البيئة كونها جزء مهم من هذه البيئة .

توصلت الورشة العلمية الى مجموعة من التوصيات اهمها:

١- ايلاء حدائق رياض الاطفال اهتماماً اكبر من قبل الجهات المعنية .

٢- تخصيص مبالغ مالية تكفي للاهتمام بحدائق رياض الأطفال والعناية بها وتجهيزها من قبل الجهات المسؤولة عن هذا الموضوع .

٣- تكليف أشخاص متخصصين لتنظيم حديقة الروضة والأهتمام بها .

٤- اقامة دورات تدريبية للكادر التعليمي حول اهمية الحديقة ودورها الفاعل في رفد الطفل بالمعلومات والخبرات من مصادرها الاولية بطريقة سلسة وفعالة .

٥- ان تتخلل مناهج اقسام رياض الأطفال موضوعات تبين أهمية حديقة الروضة بالنسبة للطفل كفضاء ترفيهي وتعليمي .

وتخللت الورشة مناقشات واسئلة علمية متنوعة ساعدت في إثراء معلومات الطالبات حول الموضوع المطروح .

دعاؤنا للقائمين على هذه الورشة والأساتذة المحاضرين بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية ..

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.