برعاية أ.م.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات وتحت شعار رفقا بالقوارير اقام قسم علوم القران ندوته العلمية (الاسلام وقضية العنف ضد المرأة – اسباب ومعالجات) يوم الثلاثاء الموافق 15/3/2016 على قاعة مكتبة المراجع في الكلية.

خير ما بدأت به الندوة تلاوة مباركة لآيات من الذكر الحكيم ثم القت رئيس القسم أ.م.اشواق سعيد رديني كلمة ترحيبية بعد ذلك بدأت اعمال الندوة التي هدفت الى تعريف المرأة بحقوقها ومكانتها بالاسلام كونها اهم اركان النظام الاجتماعي، توفير الحياة الكريمة والارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي للمرأة في ظل تطبيق تعاليم الدين الاسلامي واخر اهدافها هو حماية عزة وكرامة المرأة بإحياء المبادئ والقيم والاهداف الاسلامية على اساس شريعة الاسلام والقرآن الكريم. اما محاور الندوة فكانت كما يأتي:
1. حقيقة العنف ضد المرأة من منظور اسلامي .
2. اشكال واسباب العنف ضد المرأة من منظور اسلامي .
3. الاثار المترتبة من العنف على المرأة من منظور اسلامي .
4. وقفات شرعية ضد العنف على المرأة .
5. العنف ضد المرأة ما بين الحضارات القديمة والحضارات الاسلامية .
6. التوجه الاسلامي لمعالجة العنف ضد المرأة .
7. آراء العلماء والمفكرين الاسلاميين حول العنف ضد المرأة . 
كانت الندوة بواقع جلستين: الجلسة الاولى برئاسة أ.م.د.عمار عباس اسماعيل وبمقررية م.د.فاطمة طالب مجيد, اما الجلسة الثانية فكانت برئاسة أ.د.محمد صفاء جاسم وبمقررية م.د.رقية شاكر منصور. وعرضت في الجلستين العديد من اوراق العمل التي تناولت محاور الندوة, وفي الختام تم توزيع شهادات المشاركة على المشاركين.




Comments are disabled.