برعاية السيدة عميد كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر الشطري المحترمة، وبإشراف السيدة رئيسة قسم العلوم التربوية والنفسية أ.م.د. ميسون حامد طاهر المحترمة، أقام القسم الورشة العلمية الموسومة بـ: (الإبداع في إدارة الأزمة)، يوم الخميس الموافق ٢٠٢٤/٢/٨، الساعة العاشرة والنصف صباحاً على قاعة القسم، حضرها نخبة من أساتذة، وموظفي، وطالبات الكلية، وحاضر فيها:م.د. أحمد علوان شبرم .

م.د. ياسين طرار غند .

هدفت الورشة العلمية الى:

1- زيادة ثقة الموظف: يكمن الإبداع في وصفه بالوصول إلى حلول ملموسة في أوقات يصعب الوصول أو التطبيق خلالها للحلول التقليدية، كما يعزز التفكير لدى الموظف أو المنظمة خلال تلك الأوقات فيما بعد الوضع الراهن وليست سبل تجاوزه فقط .

٢- تخفيف التوتر وزيادة مشاركة الموظفين: يساعد دمج الإبداع في أنشطة المنظمة في تخفيف التوتر والخروج بأشكال جديدة من القرارات والإجراءات، نتيجة ما يحدثه من زيادة لمشاركة الموظفين بمختلف آرائهم وتوجهاتهم مما يشكل تنوعًا فكريًا يعزز أهمية الإبداع الذي ينعكس على فرق العمل بالسعادة والإجادة .

٣- تحسين العمل الجماعي والترابط: يتميز اعتماد المنظمة بيئة عمل إبداعية في خفض حدة التنافس بين الموظفين نظرًا لكون العمل يقوم عادة على المشاركة وروح الفريق، إضافة إلى أن معظم أشكال الإبداع ليست تنافسية ولا تدع مجالًا للضغائن بين الأطراف بل تخلق حالة من السعادة .

٤- تعزيز الثقافة التنظيمية: عادة ما تقع مسؤولية حل المشكلات على عاتق المدير أو الرئيس في المنظمة لكن تطبيق نهج الإبداع داخل المنظمة يسمح بمشاركة الجميع في البحث والخروج بقرارات أفضل تخص مواجهة المعوقات، وبالتالي يمكن أن يأتي الحل من أي موظف ولا يشترط أن يكون دائماً من المدير .

توصلت الورشة العلمية الى مجموعة من التوصيات اهمها:

١- تعزز القدرة على اكتشاف أفكار جديدة وحل المشكلات من خلال برنامج القبعات الستة في التفكير .

٢- تنمية مهارات التفكير الابداعي يمكن تعلمها وتطويرها من خلال التدريب والتمارين .

٣- اعداد برامج في تنمية التفكير الإبداعي وادرة الازمة يساعد في تحسين التواصل واتخاذ القرارات والتنظيم في الحياة المهنية والشخصية .

٤- اعداد ورش وندوات حول استخدام استراتيجيات مثل تريز TRIZ للتفكير الابداعي وبرنامج الكورت في العصف الذهني وزيادة الفضول العلمي يعزز التفكير الإبداعي وكيفية إدارة الازمة .

٥- التفكير الإبداعي يساهم في تحقيق النجاح والتميز في مختلف جوانب الحياة ويساعد في القدرة على إدارة الازمة لذا ضرورة معرفة طرق تنمية .

دعاؤنا للقائمين على هذه الورشة والأساتذة المحاضرين بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية ..

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.