برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف السيدة رئيس قسم الجغرافية أ.م.د فيان أحمد محمد المحترمة، أقام القسم الورشة العلمية الموسومة بـ: ” تقييم سدود نهري دجلة والفرات في الحفاظ على المياه ومجالات الاستدامة البيئية “، يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٢/٢٠ الساعة العاشرة صباحاً في قاعة الدراسات العليا، في قسم الجغرافية، حضرها نخبة من أساتذة، وموظفي، وطالبات الكلية، وحاضر فيها عدد من الاساتذة كل من أ.د. أسحق صالح عكام، أ.د هاله محمد عبد الرحمن، م.م.انتصار جبار دحام، أ.م.د رفل ابراهيم  طالب، أ.م د. اوراس غني عبد الحسين، أ.م.دسماح صباح علوان، م.د. كوثر ناصر عباس، ايمان حسين رشد، م.د ايمان حسين راشد، م.د ازل اسماعيل خليل .

هدفت الندوة العلمية الى:

١- تشجيع البحث العلمي في مجال السدود والتنمية المستدامة مما يفتح افاقا جديدة للابتكار والتحسين .

٢- بيان الاثار البيئية للسدود المقامة على نهري دجلة والفرات بما في ذلك التأثيرات في النظام البيئي والتنوع البايولوجي .

٣- زيادة الوعي حول كفاءة استخدام المياه وتوفيرها للزراعة والصناعة والاستخدام المنزلي بما يتماشى مع اهداف التنمية المستدامة .

توصلت الندوة العلمية  الى مجموعة من التوصيات أهمها:

١- تشكل السدود جزأ حيويا من البنية التحتية للمياه في العراق لذلك ان تنمية الموارد المائية المتاحة واستدامتها بما يلبي احتياجات السكان من جهة وبين مسؤوليتنا في ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها من جهة اخرى .

٢- لعمل على إنشاء قاعدة بيانات موحدة وتحت سيطرة وزارة الموارد المائية وتتضمن جميع المعلومات المتعلقة بالسدود من حيث خرائط طبوغرافية زلزالية جيولوجية هيدرولوجية او تحديثها وان تكون هي المصدر لكل ما يتعلق من ابحاث ودراسات ومشاريع .

٣- تعتبر تقنيات الحصاد المائي من أهم التقنيات المستخدمة من تنمية الموارد المائية إلى جانب دورها في تحسين مستويات الانتاج الزراعي وكذلك زيادة وتنويع الانتاجية الزراعية .

دعاؤنا للقائمين على هذه الندوة والأساتذة المحاضرين بدوام الرقي والتألق والعطاء في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.