برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف رئيسة قسم الجغرافية أ.م.د فيان أحمد محمد المحترمة، أقام القسم وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر الورشة العلمية الموسومة بـ: ” استخدام القياس الكمي وتطبيقاتها في جغرافية النقل “، يوم الثلاثاء الموافق  ٢٠٢٤/٢/٢٧ الساعة العاشرة صباحاً في قاعة الدراسات العليا، حضرها نخبة من اساتذة، وموظفي، طالبات الكلية، وحاضر فيها:أ.م.د سماح صباح علوان المحترمة .

هدفت الورشة العلمية الى ان تحقيق اهداف جغرافية النقل لابد من الاستعانة ببعض الاساليب الكمية وخاصة في تحليل شبكات النقل وتفسير انماط الحركة  والتفاعل المكاني مثل حركة السلع والسكان والافكار فضلا عن كونها اسلوب بسيط للتنبؤ بالحركة وذلك اعتمادا على عدد من المقاييس والقوانين وعلى الباحث انتقاء مايناسب طبيعة بحثه ليعطي نتائج اكثر دقة وموضوعية، ويجب ان يعرف ان هذه المقاييس والقرائن ماهي الا وسيلة تساعده في الوصول الى نتائج وليست غاية .

توصلت الورشة العلمية الى مجموعة من التوصيات اهمها:

١- ضرورة اعتماد الباحثين على الاساليب الكمية في الدراسات الجغرافية وخاصة جغرافية النقل لكونها تظهر وبشكل دقيق حقيقة الشبكات النقلية ومدى كثافتها وتلبيتها لحاجة السكان .

٢- ضرورة تطوير مهارات الباحثين على الاساليب الكارتوكرافية الالية والحاسوبية بالاعتماد على الاساليب اليدوية التقليدية .

دعاؤنا للقائمين على هذه الورشة والأستاذة المحاضرة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية  ..

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.