برعاية أ.م.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات نظم قسم الخدمة الاجتماعية ندوته العلمية الموسومة (شبكات الضمان في العراق, صمام امان ودعامة استقرار) يوم الاحد الموافق 3/4/2016 وعلى قاعة المصطفى في الكلية. حضرها المهندس جمال بلال مدير عام تكنلوجيا المعلومات / وكالة– لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وعضو المفوضية العليا لحقوق الانسان ومعاون مدير عام تربية الكرخ الثانية وممثلي مؤسسة العين لرعاية الايتام ومؤسسة المعرفة للاسناد الاسري فضلا عن ممثلة اعلام جامعة بغداد د.اسيل وليد وعدد من رؤوساء الاقسام واساتذة وطالبات الكلية.

خير مابدأت به الندوة هو تلاوة مباركة لآي من الذكر الحكيم من قبل احدى طالبات القسم ثم قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق ومن بعد ذلك تم الاستماع الى النشيد الوطني العراقي الذي ادته مجموعة من طالبات القسم, والقت عميد الكلية كلمة تناولت فيها: ان لكل فرد في المجتمع له الحق في الضمان الاجتماعي والحصول على حاجته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي لا غنى عنها لكرامته وهذا ما جاءت به المادة 22 من حقوق الانسان فضلا عن أن لكل فرد الحق ان يعيش في مستوى يكفل له ولاسرته الصحة والرفاهية والضمان له في حالة مرضه وعجزه وترمله وشيخوخته وكما ورد في المادة 23. وذكرت ان الخدمة الاجتماعية هي اصلاح يصف الطرق النظامية التي تستعمل في تقديم العون ومساعدة المحتاجين الذين لا يستطيعون بانفسهم التغلب على المشكلات والازمات الحياتية التي تواجههم . اما رئيس القسم م.د.فائز جلال كاظم فبعد ترحيبه بالحضور جميعا قدم شكره الجزيل لعميد الكلية لدعمها المتواصل لنشاطات الاقسام المتنوعة وقال: ان ندوتنا هذه ستسلط الضوء على بعض مؤسسات المجتمع المحلي ومنظمات المجتمع المدني المعنية , من خلال البحوث العلمية واوراق العمل المقدمة من قبل المشاركين والتي تهدف الى :
1. التعرف على خارطة شبكات الامان الاجتماعي التقليدية والحديثة في العراق .

2. تحديد اهمية التحديات التي تواجه شبكات الامان الاجتماعي .
3. التعرف على اطر التفاعل والتنسيق والتكامل بين شبكات الامان الاجتماعي .
4. تحديد الافاق المستقبلية في عمل شبكات الامان الاجتماعي .
وتم افتتاح اعمال الندوة بجلسة واحدة ترأسها أ.د.عدنان ياسين مصطفى وبمقررية م.د.زينب محمد صالح. وعرض فيها عدد من اوراق العمل التي تناولت موضوع الندوة.








Comments are disabled.