برعاية السيد رئيس جامعة بغداد أ.د. بهاء إبراهيم إنصاف المحترم وبإشراف السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة اقامت كلية التربية للبنات وبالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار (الأسبوع الثقافي للمرأة العراقية) للمدة من 3-7  آذار 2024 .وقد افتتحت السيدة عميدة الكلية بحضور  مديرة قسم شؤون المرأة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتورة فاطمة عريص سلطان المحترمة ، وحضر الافتتاح نخبة من رؤساء أقسام الكلية وعدد كبير من الاساتذة والموظفين وطالبات الكلية .

بدء الحفل بافتتحاح  المعارض الموازية لمنهاج الأسبوع الثقافي ممثلة بمعرض الكتاب الذي شاركت فيه كل من دار الشؤون الثقافية العامة ودار ثقافة الأطفال ،  ودار الكتب والوثائق ، ودار المأمون للترجمة، ومعرض النتاجات اليدوية لطالبات الكلية ومعرض البوسترات واللوحات التضامنية مع القضية الفلسطينية، ليبدأ بعدها منهاج الاسبوع الثقافي للمرأة العراقية لليوم الأول للجلسة الحوارية التي تحمل عنوان (الريح تمحو والرمال تتذكر) التي ترأسها أ.د عدنان ياسين مصطفى ،وتحدثت فيها كل من أ.دلاهاي عبد الحسين الدعمي، وأ.م.د. نهلة بنيان محمد، والسيدة ريا عاصي والسيدة كفاح عبد المجيد حول محاور متعددة تتعلق بالجزء المنسي من تاريخ النساء العراقيات وأهمية المدونة الأدبية النثرية في حفظ ذاكرة البنية الاجتماعية وبالمثل أهمية الأعمال النحتية في حفظ ذاكرة العراق الحديثة، وتاريخ الزي النسوي في العراق منذ العهد البابلي إلى اليوم، تخلل الجلسة الحوارية تفاعل جمهور الحاضرين من أساتذة وطالبات مع المتحدثات بما يثريها ويعمق أثرها المعرفي .

وفي يومه الثاني على التوالي، احتفت كوادر الكلية أساتذة وموظفون وطالبات، بحضور السيدة معاونة العميد للشؤؤن العلمية أ.د هند عباس علي ، ومعاونة العميد لشؤون الطلبة ،أ.د ميسم ياسين عبيد المحترمة ، وامين مجلس الكلية أ.د أحمد هاشم محمد المحترم  ، بجلسة حوارية مثمرة

ترأسها أ. إحسان عمر محمد الحديثي المحترم ، وتحدثت فيها كل من  ا.د. ميثم لعيبي استاذ الاقتصاد في الجامعة المستنصرية الذي اتحف اسماع الحاضرين بمحاضرة علمية حول المرأة العراقية وسوق العمل، والسيدة شيماء الهاشمي التي اتحفت اسماع الحاضرين حول قصة نجاحها في تأسيس مؤسسة مميزون لذوي الهمم وهي المؤسسة الاولى والوحيدة في العراق التي تقدم خدماتها مجانًا لذوي الاحتياجات الخاصة تخللها عرض تقديمي لسيرتها واطلاق لهاشتاك (#انت-مو-وحدك) عبر أغنية لأحد طفليها المصابين بالتوحد، وعرض تقديمي توعوي حول كيفية مساعدة المكفوفين في الاماكن العامة، كما تحدثت فيها أ.د. بان صالح مهدي إحدى تدريسيات الكلية عن المنجز النسوي اللغوي العراقي في العصر الحديث..

وتضمنت الجلسة العلمية مناقشات ومداخلات مثمرة أثرت الحوار الاجتماعي،  لتختتم  الفعاليات العلمية في اليوم الثاني بعرض فيلم وثائقي مميز من إعداد مدير شُعبة الإعلام والاتصال الحكومي أ. حسين خليل إبراهيم المحترم في الكلية يعرض سير  قصص نجاح الطالبات من ذوات الهمم في الكلية وتكريمهن ويستمر الاسبوع الثقافي طيلة الايام القادمة بتقديم نشاطات علمية وثقافية مميزة تحاول تغطية اغلب المحاور والقضايا التي تخص المرأة العراقية ..

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.