برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف السيدة رئيسة قسم الحاسوب أ.م.د. اسماء عبد الرزاق المحترمة، اقام القسم الندوة العلمية الموسومة بـ: ( الحوسبة الحسية ووعي الآلة ) يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٣/١٢ الساعة العاشرة صباحًا في قاعة المصطفى, حضرها المعاون العلمي للكلية أ.م.د هند عباس علي المحترمة، ونخبة من أساتذة، وموظفي، وطالبات الكلية، وحاضر فيها كل من: أ.د. أياد عبد القهار .أ.م.د. رشا حسين علي ،أ.م.د. منى مجيد لفته ،أ.م. أيمان محمد جعفر .

أ.م. صبا نوري مجيد .م.م سبأ حميد .                                    

هدفت الندوة العلمية الى ما يأتي.

١- التعريف بالحوسبة الحسية التي تتمثل بنماذجٍ حاسوبيةٍ مبرمجةٍ لمحاكاة عملية الإدراك البشري وتمكن الآلة من إيجاد حلولٍ في مواقفٍ معقدةٍ عندما تكون الحالات المعالجة غامضةً وغير مؤكدةٍ .

٢- تتداخل الحوسبة الإدراكية  في تحليل البيانات السياقية وتفهمها كما يشير السياق لا كما ترِد مجرّدة من السياق؛ مثل بناء الجملة أو الوقت أو الموقع أو ملف .

٣- تعريف مستخدمٍ معينٍ أو المهام أو الأهداف .

توصلت الندوة العلمية الى مجموعة من التوصيات اهمها يجب أن نكون حذرين في استخدام هذه التكنولوجيا، حيث يمكن أن تؤدي إلى تحديات ومشكلات مثل التلاعب بالمعلومات وانعدام الثقة، لذا يجب أن يتم استخدامها بحذر ووعي .

دعاؤنا للقائمين على هذه الندوة والأساتذة المحاضرين بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية  ..

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.