برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف السيدة رئيسة قسم الجغرافية أ.م.د فيان أحمد محمد المحترمة،

أقام القسم الورشه العلمية الموسومة بـ: ” استخدام معايير الراحة المناخية في مدينة بغداد ” ، يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٣/١٢ الساعة العاشرة صباحًا في قاعة الدراسات العليا في القسم، حضرها نخبة من أساتذة، وموظفي، وطالبات الكلية، وطلبة الدراسات العليا، وحاضر فيها:أ .م. د. أوراس غني عبد الحسين .م .م زهراء عبد الرضا .

هدفت الورشة العلمية الى التعرف على التغيرات المناخية المتسارعة، تصبح الراحة المناخية أكثر أهمية من أي وقت مضى، تهدف هذه الدورة إلى تزويدكم بالمعرفة والمهارات اللازمة لخلق بيئات داخلية مريحة وصحية، مع مراعاة التأثيرات البيئية، كما سنتمكن من تصميم بيئات داخلية مريحة وصحية ،وسنتعلم كيفية استخدام التقنيات المستدامة لتحقيق الراحة المناخية، كما سنتمكن من تقييم بيئة داخلية من حيث الراحة المناخية وتحسينها. في عالم يشهد تغيرات مناخية متسارعة، تصبح الراحة المناخية أكثر أهمية من أي وقت مضى، تهدف هذه الدورة إلى تزويدكم بالمعرفة والمهارات اللازمة لخلق بيئات داخلية مريحة وصحية، مع مراعاة التأثيرات البيئية، كما سنتمكن من تصميم بيئات داخلية مريحة وصحية ،وسنتعلم كيفية استخدام التقنيات المستدامة لتحقيق الراحة المناخية، كما سنتمكن من تقييم بيئة داخلية من حيث الراحة المناخية وتحسينها .

توصلت الورشة العلمية الى مجموعة من التوصيات أهمها:

١- استخدام مواد عازلة للحرارة والرطوبة في بناء المباني، وتصميم المباني بطريقة تُقلل من دخول أشعة الشمس المباشرة واتصميم المباني بطريقة تسمح بحدوث التهوية الطبيعية و استخدام مواد عاكسة للحرارة في شوارع ومباني المدينة .

٢- زيادة المساحات الخضراء في المدينة، حيث تُساعد الأشجار على خفض درجات الحرارة وتحسين جودة الهواء .

٣- تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال استخدام الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة استخدام الطاقة .

٤- تثقيف المواطنين بأهمية الراحة المناخية و نشر الوعي بأهمية الراحة المناخية وكيفية تحقيقها في المنازل والمؤسسات, وتشجيع استخدام التقنيات الصديقة للبيئة التي تُقلل من استهلاك الطاقة وانبعاثات الغازات الدفيئة ودعم البحث العلمي في مجال الراحة المناخية لتطوير حلول جديدة لتحسين الراحة المناخية في بغداد .

٥- التعاون مع المؤسسات الدولية المتخصصة في مجال الراحة المناخية لتبادل الخبرات والمعرفة .

دعاؤنا للقائمين على هذه الورشة والأساتذة المحاضرين بدوام الرقي والتألق  في مسيرتهم العلمية …

اقرأ المزيدأخفاء