برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف السيدة رئيسة قسم الجغرافية أ.م.د فيان أحمد محمد المحترمة، أقام القسم وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر الورشة العلمية الموسومة بـ”ظاهرة الجزيرة الحرارية الحضرية وتأثيراتها البيئية في محافظة بغداد”، يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٣/٢٦ الساعة العاشرة صباحاً في قاعة التعليم المستمر، حضرها نخبة من أساتذة، وموظفي،  وطالبات الكلية، وحاضر فيها كل من:أ.م.د. أسراء عادل رسول ،و م.د. ايمان حسين راشد .

هدفت الورشة العلمية الى التعرف على الجزيرة الحرارية والتي تعد ظاهرة انتجها الانسان سببها التغيرات التي طرأت على نمط استخدام الارض داخل المدينة من ازالة مساحات واسعة من الاشجار والاراضي الزراعية واستبدلها بمناطق سكنية مبنية من الخرسان والشوارع المعبدة بالإسفلت والأرصفة ومواقف السيارات وغيرها، مما أدى إلى تدهور المناخ المحلي للمدينة بل قد يمتد أثرها احياناً إلى المناطق المجاورة، ومن اهم آثارها البيئية الناتجة عنها هي تفاقم مشاكل الصحة العامة وامراض الجهاز التنفسي.

توصلت الورشة العلمية الى مجموعة من التوصيات أهمها  :

1-  التخطيط العمراني المستدام مثل تخطيط وانشاء المنازل بالطريقة التي تتناسب مع اتجاه الرياح وغيرها من العناصر المناخية كذلك  الزيادة في عدد المسطحات المائية داخل وحول المدينة التي تعمل على تلطيف المناخ في داحل وخارج المدينة .

2- استخدام مواد عاكسة مثل اطلاء المصانع والمباني بالألوان الفاتحة التي لها القابلية علي انعكاس جميع الاشعة الساقطة عليها والابتعاد عن الاصباغ الداكنة التي لها قابلية كبيرة على امتصاص الاشعة الشمسية الساقطة عليها وبالتالي انتاج كمية كبيرة من الحرارة .

3- السيطرة على مصادر التلوث من خلال تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة والملوثات الاخرى عن طريق القيام بوضع الفلاتر لمخرجات المصانع .

دعاؤنا للقائمين على هذه الورشة والأساتذة المحاضرين بدوام الرقي والتألق  في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.