برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات المحترمة أ.م.د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة . وبإشراف مسؤولة وحدة تمكين المرأة م.د. شفق يوسف جدوع المحترمة ، أقامت الوحدة الورشة العلمية الموسومة بـ”المرأة العربية في المخيال الغربي” في تمام  الساعة العاشرة صباحًا يوم الأربعاء الموافق 27/3/2023،  على قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات، حاضر فيھا أ.م.د. صلاح كاظم هادي، وحضرها نخبة من اساتيذ وموظفي، وطالبات  كلية التربية للبنات.

ھدفت الورشة إلى معرفة ما يأتي:

اولاً:  العالم العربي في حدود الاكزوتيكية قديمًا ،إذ تعد صورة المرأة ضمن الثقافة الغربية منتمية إلى الدستوبيا (الواقع المرير) أو أدب المدينة الفاسدة المظلمة المحكومة بالفوضى.

ثانيا : المرأة العربية شغلت فكر الاستشراق الغربي ، منهم (جونثان رايت ،هارتموت فاندريتش،لوك باربولسكو، روجر الن ، مايا تسينوفا)، فضلًا عن ذكر عدد من الروايات والكتب تكون المرأة العربية فيها عنصر رئيس منها رواية بول لانج (بروفيت سونج) ، رواية جوخة الحارثي (سيدات القمر ).

توصلت الورشة إلى مجموعة من التوصيات أهمها إعداد البحوث العلمية التي تدور حول تعدد واشكال صورة المرأة العربية في الفكر الأدبي الغربي.

وتخللت الورشة عدد من المناقشات والآراء من لدن الحضور .

دعاؤنا للقائمين على هذه الورشة والاستاذ المحاضرر بدوام الرقي والتألق في مسيرتهُ العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.