برعاية عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف رئيسة قسم الجغرافية أ.م.د فيان أحمد محمد المحترمة، أقام القسم الورشة العلمية الموسومة بـ: ( الجغرافية علم العلاقات المكانية )،صباح يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٤/٤/١٧ الساعة العاشرة صباحًا في قاعة الدراسات العليا، حضرها نخبة من أساتذة، وموظفي، وطالبات الدراسات العليا والاولية، وحاضر فيها كل من:أ.م.د. رفل ابراهيم طالب .م.د. ندى جواد محمد علي .م.د. سوزان عبد اللطيف جبارة .م.م. الهام جبار فرحان .

هدفت الورشة العلمية الى التعرف على العلاقة بين الجغرافية وعلم المكان  الذي يوصف بانه الوعاء الفكري للحيز او المجال المكاني ، فالمكان بحد ذاته لا يمثل ظاهرة وانما اطار فكري ومفهوم مجرد لاوجود له في الحقيقة ، وانما مرتبط بحاستنا البشرية لأننا لا نستطيع ان ندرك الأشياء الا متحيزة في المكان ومتعاقبة في الزمان  فالمكان يتكون من اربعة أبعاد والتي يرمز لها بالمتغيرات الاربع ( الطول – العرض- العمق- والزمن) وهذه الابعاد ضرورية لتحديد أي ظاهرة جغرافية .

توصلت الورشة الى مجموعة من التوصيات اهمها:

١- اهمية تحديد المكان والزمان في الدراسات الجغرافية والذي يضع الاطار النظامي للبحث والذي يقود الى المعالجة المكانية في تحقيق الفرضيات والتي يمكن تعميمها على مناطق اخرى مشابهة او مقاربة لها .

٢- تحديد الأبعاد المكانية والزمانية الأكثر تأثير في تحديد حجم مدينة بغداد مستقبلا واعتمادها في عملتي التخطيط والتصميم الحضري لمدينة بغداد .

دعاؤنا للقائمين على هذه الورشة والأساتذة المحاضرين بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية ….

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.