جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الدكتوراه الطالبة ” إخلاص عبيس راشد” عن أطروحتها الموسومة: بـ (التدفق الأكاديمي وعلاقته بمعتقدات التحكم بالذاكرة والكفاءة الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد )  في تمام الساعة العاشرة صباحًا  الموافق يوم الاحد ٦/٢/ ٢٠٢٤ ، وعلى قاعة (  المناقشات) في رحاب كلية التربية للبنات ، ولقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتيذ الأفاضل:

١-آ.د. سالي طالب علوان/ رئيسًا.

٢-آ. د. جميلة رحيم  عبد/عضوًا.

٣- آ.م. د.علياءجاسم محمد/ عضوًا.

٤- آ.م.د زينب ناجي علي/ عضوًا.

٥-آ. م. د.ميسون حامد طاهر/ عضوًا.

٦- آ. د. امل كاظم ميره/عضوًا و مشرفًا.

 ️هدفت الدراسة إلى معرفة ما يأتي:

١- قياس التدفق الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد.

٢- قياس معتقدات التحكم بالذاكرة لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد.

٣- قياس الكفاءة الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد.

٤- دلالة الفروق الإحصائية في العلاقة بين التدفق الأكاديمي ومعتقدات التحكم بالذاكرة والكفاءة الذاتية. 

توصلت الدراسة إلى مجموعة النتائج أهمها :

١-تمتع طلبة الدراسات العليا بمستوى عال من التدفق الاكاديمي معتقدات التحكم بالذاكرة والكفاءة الذاتية.

٢- وجود علاقة ارتباطية بين التدفق الأكاديمي ومعتقدات التحكم بالذاكرة والكفاءة الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا.

٣- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين التدفق الأكاديمي ومعتقدات التحكم بالذاكرة تبعًا لمتغير التخصص.

٤- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التدفق الاكاديمي والكفاءة الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا وفقًا لمتغير الجنس .

توصيات الأطروحة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

١ – توجيه التدريسين من لدن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حث طلبة الدراسات العليا على القيام بواجبات وأنشطة علمية خارج سياقات الدراسة المنهجية، وإقامة ملتقيات علمية فيها روح المنافسة يشترك فيها طلبة الدراسات العليا لتشجيعهم على عرض أفكارهم ومعتقداتهم وتشجيعهم على البحث العلمي، وترسيخ تدفق الطاقات الفكرية والأكاديمية.

٢- توجيه مراكز الإرشاد في الجامعات من لدن الوزارة في الإهتمام بشريحة طلبة الدراسات العليا والتعرف على كفاءاتهم ومعتقداتهم في المجال العلمي،  والابتعاد عن المعتقدات غير الفعالة ( السلبية) عندهم عبر إقامة دورات في العطلة الصيفية لتطوير قدراتهم ومواهبهم .

٣- عقد ورش تدريبية لا٦جل رفع مستوى الكفاءة الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا للوصول إلى نتائج ايجابية في المستوى العلمي والصحة النفسية لهم.

نوقشت الأطروحة مناقشة علمية دقيقة مُستفيضة بينت مواطن الضُعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًا عالٍ).

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق  في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.