جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (رؤى جاسم محمد ماجد) من قسم رياض الأطفال عن رسالتها الموسومة بـ”التشكيل النحتي وعلاقتهِ بالذكاء الحركي لدى طفل الروضة”  في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الأربعاء الموافق (١١-٩-٢٠٢٤) على قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات ،وتالفت لجنه المناقشة   من الأساتيذ الأفاضل كلُ من:

١- أ.د الطاف ياسين خضر /رئيسًا.

٢- أ.م.د زهراء زيد شفيق/عضوًا.

٣- أ.م.د قيس هاشم احمد /عضوًا.

٤- أ.د.عاتكة عبد الستار شنين /عضوً ومشرفًا.

هدفت الدراسة إلى معرفة ما يأتي:

١-التشكيل النحتي لدى طفل الروضة.

٢-الذكاء الحركي لدى طفل الروضة.

٣-العلاقة (الارتباطية)بين التشكيل النحتي والذكاء الحركي لدى طفل الروضة، تبعًا لمتغير الجنس (ذكور،إناث).

4-دلالة الفروق بين التشكيل النحتي بالطين الاصطناعي والتشكيل النحتي بالمكعبات لدى عينة البحث، تبعًا لمتغير الجنس (ذكور،إناث).

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

١-أطفال الروضة لديهم تشكيل نحتي بمستوى مرتفع.

٢-لا توجد فروق في مستوى التشكيل النحتي بالطين الاصطناعي والتشكيل النحتي بالمكعبات.

٣-أطفال الروضة لديهم ذكاء حركي وبمستوى مرتفع.

٤-لا توجد فروق بين الذكور والإناث في مستوى الذكاء الحركي .

٥-وجود علاقة ارتباطية طردية بين التشكيل النحتي والذكاء الحركي .

٦-وجود فروق بين الذكور والإناث ولصالح الإناث في العلاقة بين التشكيل النحتي والذكاء الحركي من جھة، والطين الاصطناعي من جھة اخرى.

٧-لا يوجد فروق بين الذكور والإناث في التشكيل النحتي بالمكعبات .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها :

١- إجراء دراسات مقارنة للتشكيل النحتي والذكاء الحركي بين أطفال الرياض الحكومية والأهلية .

٢-إجراء دراسات مشابهه بخامات أخرى للتشكيل النحتي.

٢-إجراء دراسة تربط الذكاء الحركي بمتغيرات أخرى (الصحة النفسية).

نوقشت الرسالة مناقشة علمية مُستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضُعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا عالٍ).

دعاؤنا  لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق  في مسيرتهم العلمية ٠٠

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.