جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (براء فلاح حسن ماضي )من قسم رياض الأطفال عن رسالتها الموسومة ب: ((بناء وتطبيق إختيار مهارات القياس لطفل الروضة )) في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الخميس الموافق (٢٣-٩-٢٠٢٤) في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات .و قد تألفت لجنة المناقشة من كل من الأساتيذ الأفاضل:

١- ا.د إلهام فاضل عباس /رئيسًا.

٢- ١. م. د وفاء حسن عيسى /عضوًا.

٣- ياسمين طه إبراهيم /عضوًا .

٤-مياده اسعد موسى /عضوًا ومشرفًا.

هدفت هذه الرسالة إلى معرفة ما يأتي :

١. بناء إختيار مهارات القياس لأطفال الروضة .

٢- مهارات القياس لأطفال الروضة .

٣- الفروق في مهارات القياس لأطفال الروضة على وفق متغير الجنس (ذكور ،اناث ).

٤- الفروق في مهارات القياس لأطفال الروضة على وفق متغير العمر (٤-٥) و(٥-٦)سنوات.

٤-  الفروق في مهارات القياس لأطفال الروضة على وفق متغير الترتيب الميلادي للطفل .

٥- الفروق في مهارات القياس على وفق متغير التحصيل الدراسي للأم  .

٦ – معرفة الفروق في مهارات القياس على وفق متغير التحصيل الدراسي للأب .

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

١- توافر اختبار لمهارات القياس لطفل الروضه مستند إلى خصائص سيكومترية ملائمة .

٢ – أن عينة البحث يمتلكون مهارات القياس بصورة أعلى من متوسط المجتمع الذي ينتمي إليه .

٣- مهارات القياس لا تتأثر   بالجنس (ذكر- انثى) فهم متساوون في أمتلاكهم لهذه المهارات ، اذ لم يظهر  متغير الجنس كمتغير فارق في مهارات القياس بين الأطفال الذكور والإناث .

٤- تبين ان أطفال التمهيدي يمتلكون مستوى أعلى من مهارات القياس مقارنة بأطفال الروضة.

٥- ان الأطفال من ذوي الترتيب الميلادي الأول لديهم مهارات قياس أعلى من الأطفال من ذوي التسلسلات الميلادية الثانية والثالثة فأكثر.

٦- إن التحصيل الدراسي العالي للام والاب ( بكلوريوس فاكثر ) له تأثير واضح في اكتساب أطفالهم لمهارات القياس مقارنة للتحصيل الدراسي الأدنى للأم والأب.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

١- بناء إختيار محوسب لمهارات القياس لطفل الروضة

٢- اشتقاق معايير لاختبار حالي للبيئة العراقية.

نوقشت الرسالة مناقشة علمية ، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا عالٍ )

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية

Comments are disabled.