جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِالماجستير(سجى عبدالله محمد) من قسم اللغة الإنكليزية،عن رسالتها الموسومة ب( دراسة تداولية – صوتية للسخرية في العرض اليومي لجون ستيوارت )

A phono-pragmatic study of Irony in Jon Stewart’s The Daily Show

في تمام الساعة التاسعة صباحًا في يوم الإثنين الموافق ٢٠٢٤-٩-١٦على قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات.وتالفت لجنه المناقشة من الاساتيذ الأفاضل كل من:

١- أ.د هدى هادي خليل /رئيسًا

٢- أ.د عبد الحسين كاظم ريشان /عضوًا

٣- أ.م.د وفاء صاحب مهدي/عضوًا

٤- أ.م.د رامية فؤاد عبد العزيز/عضوًا ومشرفًا.

هدفت الرسالة إلى معرفة ما يأتي:

1-تحديد أنواع السخرية التي استخدمها ستيوارت في برنامج العرض اليومي بشكل اكثر وضوحًا.

2- تحديد الإدراكات الصوتية للسخرية كما هو محدد في البيانات.

3- البحث عن الإستراتيجيات التداولية التي تضهر السخرية في برنامج العرض اليومي لستيوارت.

4- التعرف على وظائف السخرية المحددة في عرض ستيوارت

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1- تلعب السخرية اللفظية دورًا حاسمًا في نوع البيانات التي تم تحليلها. يعود ذلك إلى النقطة التي تناقش فيها القضايا التي حدثت بالفعل، ولهذا السبب يُفهم الوظيفة التي تؤديها العبارة الساخرة بشكل أسهل من تلك التي يتم إنشاؤها حديثًا مع السخرية الموقفية.

٢- تسود التأكيدات الصوتية أنواع الضغط الصوتي المستخدمة من قبل جون ستيوارت لخلق تأثيرات ساخرة أو نقدية في تعليقه. عبر الضغط على كلمات أو عبارات معينة، يمكنه جذب الانتباه إلى التناقض أو الفجوة المركزية في التعبيرات الساخرة. فيما يتعلق بالنبرة العاطفية، فإن هيمنة النغمة الصاعدة-الهابطة تشير إلى أن ستيوارت يستخدم هذه الميزة الصوتية كأداة رئيسية لخلق نغمة ساخرة أو نقدية في إلقائه.

٣- تُستخدم انتهاكاتmaxims الكمية والنوعية  من المبدأ التعاوني بشكل بارز لخلق السخرية من قبل جون ستيوارت عبر تقديم معلومات زائدة أو ناقصة أو من خلال تقديم تصريحات غير صحيحة أو غير صادقة، يمكن لستيوارت خلق تناقض بين المعاني الحرفية والمقصودة من عباراته.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

تحتاج دراسة الجانب الصوتي لبعض المفاهيم اللغوية إلى مزيد من الفحص العميق لاكتشاف العلاقة والتوافق بين التعبيرات اللفظية وغير اللفظية لمفاهيم مثل السخرية، والتنمّر، والإهانة، وغيرها. تتمتع هذه المفاهيم بمساحة كبيرة للدراسة في اللغة، وخصوصًا من منظور صوتي بالنسبة للنهجات الأخرى. يجب على الطلاب المتخصصين في البراغماتية قراءة المزيد عن الصوتيات التداولية لمواجهة مختلف المفاهيم اللغوية من هذا المنظور من أجل إلقاء الضوء على أهمية الإشارات خارج اللغة، حيث يمكن أن تكون محملة بالمعاني.

نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ، بينت مواطن الضعف  القوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا )

دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية

Comments are disabled.