جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (براء فلاح حسن ماضي )من قسم رياض الأطفال عن رسالتها الموسومة ب: ((بناء وتطبيق إختيار مهارات القياس لطفل الروضة )) في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الخميس الموافق (٢٣-٩-٢٠٢٤) في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات .و قد تألفت لجنة المناقشة من كل من الأساتيذ الأفاضل:
١- ا.د إلهام فاضل عباس /رئيسًا.
٢- ١. م. د وفاء حسن عيسى /عضوًا.
٣- ياسمين طه إبراهيم /عضوًا .
٤-مياده اسعد موسى /عضوًا ومشرفًا.
هدفت هذه الرسالة إلى معرفة ما يأتي :
١. بناء إختيار مهارات القياس لأطفال الروضة .
٢- مهارات القياس لأطفال الروضة .
٣- الفروق في مهارات القياس لأطفال الروضة على وفق متغير الجنس (ذكور ،اناث ).
٤- الفروق في مهارات القياس لأطفال الروضة على وفق متغير العمر (٤-٥) و(٥-٦)سنوات.
٤- الفروق في مهارات القياس لأطفال الروضة على وفق متغير الترتيب الميلادي للطفل .
٥- الفروق في مهارات القياس على وفق متغير التحصيل الدراسي للأم .
٦ – معرفة الفروق في مهارات القياس على وفق متغير التحصيل الدراسي للأب .
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
١- توافر اختبار لمهارات القياس لطفل الروضه مستند إلى خصائص سيكومترية ملائمة .
٢ – أن عينة البحث يمتلكون مهارات القياس بصورة أعلى من متوسط المجتمع الذي ينتمي إليه .
٣- مهارات القياس لا تتأثر بالجنس (ذكر- انثى) فهم متساوون في أمتلاكهم لهذه المهارات ، اذ لم يظهر متغير الجنس كمتغير فارق في مهارات القياس بين الأطفال الذكور والإناث .
٤- تبين ان أطفال التمهيدي يمتلكون مستوى أعلى من مهارات القياس مقارنة بأطفال الروضة.
٥- ان الأطفال من ذوي الترتيب الميلادي الأول لديهم مهارات قياس أعلى من الأطفال من ذوي التسلسلات الميلادية الثانية والثالثة فأكثر.
٦- إن التحصيل الدراسي العالي للام والاب ( بكلوريوس فاكثر ) له تأثير واضح في اكتساب أطفالهم لمهارات القياس مقارنة للتحصيل الدراسي الأدنى للأم والأب.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:
١- بناء إختيار محوسب لمهارات القياس لطفل الروضة
٢- اشتقاق معايير لاختبار حالي للبيئة العراقية.
نوقشت الرسالة مناقشة علمية ، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا عالٍ )
دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية
