جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ(شيرين رعد حسن عبيس ) من قسم رياض الأطفال عن رسالتها الموسومة ( القمع الانفعالي وعلاقته باتخاذ القرار لدى معلمات رياض الأطفال )
في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الخميس الموافق (٢٦-٩-٢٠٢٤) في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات. وقد تألفت لجنة المناقشة كل من الأساتيذ الأفاضل:
١- أ.د ضحى عادل محمود/ رئيسًا.
٢- أ .م .د زهراء زيد شفيق /عضوًا.
٣- أ .م .د ايناس محمد مهدي / عضوًا.
٤- أ. م. د. سجلاء فائق هاشم / عضوًا ومشرفًا .
هدفت الرسالة إلى معرفة ما يأتي :
١- القمع الانفعالي لدى معلمات رياض الأطفال .
٢- القمع الانفعالي لدى معلمات رياض الأطفال وفق متغير مدة الخدمة والتخصص.
٣- إتخاذ القرار لدى معلمات رياض الأطفال وفق متغير مدة الخدمة والتخصص.
٤-القمع الانفعالي وعلاقته باتخاذ القرار لدى معلمات رياض الاطفال .
توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها :
١- إن معلمة رياض الأطفال لديهن قمع انفعالية وقدرة على تأجيل الإستجابة لكي يكون لها وقت للتفكير والتخطيط .
٢- إن معلمة رياض الأطفال قادرة ع إتخاذ القرار واثقة من نفسها عند إختيار البديل الأفضل غير مترددة ومعتمدة على قدرتها الشخصية .
٣- إن معلمات رياض الأطفال اللواتي لديهن تخصص في رياض الأطفال لديهن قمع انفعالية أعلى من المعلمات في تخصصات أخرى .
٤- إن المعلمات اللاتي لديهن سنوات خدمة (١-٥) و (٦-١٠) سنوات لديهم قمع انفعالية أكثر من المعلمات اللاتي لديهن سنوات خدمة من (١١-١٥) و(١٦ واكثر ) .
٥- إن التخصص ليس هو المعوق في إتخاذ القرارات العمل لدى معلمات رياض الأطفال فان من يريد إن يؤدي واجبه تجاه العمل الموكل إليه وإن اختلف في تخصصه يحاول ان يوديه بكل امانه وثقة.
توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:
١-القمع الانفعالي وعلاقته بمتغيرات أخرى ( أساليب التنشئة الأسرية)
٢_ إتخاذ القرار وعلاقته بالضبط الذاتي لدى معلمات رياض الأطفال.
نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة ، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا عالٍ)
دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والمشرف والطالبة بدوام الرقي والتألف في مسيرتهم العلمية.
