كـلية الـتربية للـبنات تـقيم ورشة علمية عن ” أثـر الـمخدرات عـلى الأمـن الاجـتـماعي”٠٠

برعاية السـيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ،وبإشراف السيدة رئيسة قسم علم الاجتماع أ.م .د زينب محمد صالح المحترمة ، أقام القسم بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر  الورشة العلمية الموسومة بـ( أثر المخدرات على الامن الاجتماعي ) صباح يوم الاحد الموافق ٢٠٢٤/١٠/١٣ في قاعة المصطفى، وحضرها السيدة معاون العميد لشؤون الطلبة أ.د ميسم ياسين عبيد المحترمة ،ومدير شعبة الاعلام والاتصال الحكومي الاستاذ حسين خليل ابراهيم المحترم ، وعدد من اساتذة وموظفي وطالبات الكلية، وحاضر فيها  أ.د اساور عبد الحسين  عبد السادة المحترمة ،والخبير في الشأن السياسي والأمني الاستاذ طه حسن المحترم .

أفتتحت الورشة الاستاذ الدكتور أساور عبد الحسين، ورحبت بالحضور الكرام ،وتحدثت عن أهمية الموضوع من الخطورة التي تنطوي عليها ظاهرة تعاطي المخدرات والتي تشكل تهديدًا حقيقيًا لمجتمعنا العراقي المعاصر نظرًا لاستهدافها لأهم عنصر فيه وهم الشباب الذين يمثلون الدعامة الأساسية التي يقوم ويرتكز عليها مجتمعنا ،مما ينعكس سلبًا على كافة النواحي المختلفة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية التي ينشدها المجتمع  العراقي , ومن هنا لابد أن تتضافر الجهود للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة والدخيلة على المجتمع العراقي .

وبعدها قدم الخبير الاستاذ طه حسن ورقتِه البحثية عن واقع المخدرات في العراق ومعرفة الاثار التي يتركها المتعاطي وبيان الحلول والمعالجات الحقيقية التي تسعى اليها الحكومة العراقية ومجلس النواب العراقي من خلال تشريع قوانين رادعة للحد من خطورة آفة المخدرات بكافة اشكالها التقليدية والرقمية التي ضربت والاطفال والشباب العراقي في الاونة الاخيرة .

وتوصلت الورشة العلمية إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

١- السعي بأقامة موتمر علمي عن ظاهرة المخدرات وتاثيرها على االشباب ،ومشاركة الاختصاصات ذات العلاقة بين علم الاجتماع والعلوم التربوية والنفسية في المرحلة القادمة .

٢- التأكيد على وزراتي التربية والتعليم العالي اقامة الورش التوعوية والفعاليات الثقافية والمشاركة فيها من أجل توعية اكبر عدد ممكن لتحصين الشباب الجامعي والمجتمع من خطر المخدرات .

٣-العمل على تفعيل دور الإعلام الجامعي الهادف بتقديم برامج توعوية لخطر المخدرات ، وتطوير دور المرشد الاجتماعي والتربوي في المدراس الحكومية والاهلية  الذي بدوره يعزز الثقافة المجتمعية ،وتوعية الطلبة بمخاطر المخدرات وتاثيرها على الصحة النفسية .

وختمت الورشة بالمداخلات العلمية والمناقشات الحوارية الهادفة التي طرحت من الاساتذة والطالبات التي من شأنها أن   تعزز تماسك واستقرار المجتمع العراقي ٠٠

Comments are disabled.