برعاية السَّيدة عميدة كلية التربيَّة للبنات أ .م.د .أثمار شاكر مجيد الشطريّ المحترمة وبإشراف السيدة رئيسة قسم اللغة العربيَّة أ .م.د شفق يوسف جدوع المحترمة ، أقام قسم اللغة العربيَّة الورشة التدريبية الموسومة بـ (( اللغةُ وتكوينُ العقلِ العربيّ في مشروع محمد عابد الجابريّ)) يوم الأربعاء الموافق 12/2/2025 في السَّاعة الحادية عشرة صباحاً في قاعة الدراسات العليا في قسم اللغة العربية وقد حضرها نخبةٌ من أساتذة القسم وموظفيه وطالبات الدراسات العليا ، وقد ألقى المحاضرة أ .م.د . كريم عبيد علويّ المحترم.
وتضمنت الورشة رؤية الجابري عن اللغة في مشروعه النقدي للتراث ، فقد شكلت اللغة لديه أهم النظم المعرفية في تكوين العقل العربي واحتلت المرتبة الأولى في بناء تمثلات الإنسان العربيّ عن الكون والعالم وعن نفسه وعن الآخر المختلف ، وإذا كانت المعرفة اللغوية في المنجز اللغوي التراثي ــ كما يرى الجابري ــ تمثل معجزة الإنسان العربي لأنها نقلت اللغة من كونها سليقة إلى قواعد علمية ومعرفة منظمة قابلة للتعلم والاكتساب إلا أنَّها في الوقتِ نفسِهِ أسهمت سلباً في تكريس التَّفكير الحسيِّ وابتعاد العقل العربي عن التفكير النقديّ القائم على الاستدلال والبرهان ، فهي لغة لا تاريخية ــ بزعم الجابري ــ ولا يتضمن معجمُها وفرةً مفرداتية تضمنُ الإيفاءَ بمتطلباتِ المعاصرةِ وهموم وحاجات الفرد العربي المعاصر في بناء حداثته التي هي رهانُهُ و خيارُهُ لتجاوز الانكسار الحضاري الذي مُنِي به .
و هدفت الورشةُ إلى ما يأتي :
١-عرض مرجعيات الجابري اللسانية وروافده الفلسفية التي شكلت رؤيته النقدية حول اللغة العربية .
٢-كشف المرجعيات الاستشراقية التي كرست نظرته السلبية إلى اللغة العربية.
٣-الوقوف عند أهم المحاولات النقدية التي ناقشت الجابري في طروحاته وتناولت رؤيته بالنقد وكشفت الكثير من أوهامه وأحكامه المتعجلة السلبية حول اللغة العربية . وتوصلت الورشة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:
١-ضرورة مراجعة المشاريع الاستشراقية المركزية حول اللغة ونقدها بأسس علمية لسانية .
٢-ضرورة التحقق اللساني من فرضية الجابري حول اللغة العربية من خلال دراسات وصفية لمجازات اللغة العربية ومعجمها التاريخي والتداولي وبناها التركيبية.
٣-ضرورة الاهتمام بالدراسات النقدية التي فندت فرضية حسية اللغة ولا تاريخيتها وعرض مبادئها ومرتكزاتها النقدية
