جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير(فاطمة جواد كاظم) في قسم رياض الأطفال عن رسالتها الموسومة بــ:((المقارنة الإجتماعية وعلاقتها بالشخصية الانسحابية لدى طفل الروضة)) في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الإثنين الموافق ٢٠٢٥/٣/٣، وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات.
وتألفت لجنة المناقشة من الاساتيذ الأفاضل :
1- أ.م.د.كلثوم عبد عون ردام /رئيسًا.
٢- أ. م. د. علاء عبد الحسن حبيب/ عضوًا.
٣- أ.م. سمر عدنان عبد الأمير /عضوًا.
٤- أ. م. د سمر غني حسين ( عضوًا ومشرفًا)
ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
1- المقارنة الإجتماعية لدى أطفال الروضة، تبعًا لمتغير الجنس (ذكور /إناث)و التحصيل الدراسي للأم.
2- الشخصية الانسحابية لدى أطفال الروضة وفقًا لمتغير الجنس (ذكور /إناث)، والتحصيل الدراسي للأم.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
1 . توجد فروق ذات دلالة إحصائية، ولصالح عينة البحث وهذا يشير إلى أن أطفال الروضة لديهم مقارنة اجتماعية إيجابية وليست لديهم مقارنة سلبية .
2.لا توجد فروق في المقارنة الإجتماعية تبعًا لمتغير الجنس (ذكور / إناث) والتحصيل الدراسي للأم.
3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح عينة المتوسط الفرضي للمقياس ، كما يشير إلى ان ليس لأطفال الروضة شخصية انسحابية .
4.لا يوجد فرق في الشخصية الانسحابيه تبعاً لمتغير الجنس (ذكور / إناث)، التحصيل الدراسي للأم.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:
1-ضرورة قيام الهيئة التعليمية في رياض الأطفال بالتعاون مع أولياء أمور الأطفال بإتباع الأساليب التي من شأنها تعزز المقارنة الإيجابية والابتعاد عن المقارنات السلبية بين الأطفال التي من الممكن ان تفضي إلى شخصية انسحابية.
2- ضرورة عمل ورش وبرامج خاصة من لدن وزارة التربية لتسليط الضوء على أهمية المقارنات الإيجابية والابتعاد عن المقارنات السلبية .
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًا عالٍ