جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الدكتوراة ( نور راجي محمد الالوسي ) في قسم العلوم التربوية والنفسية  عن اطروحتها الموسومة ب:(( التفكير المستنير ورعاية الذات اليقظة وعلاقتهما بضبط المزاج السلبي لدى طلبة الدراسات العليا )) في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق (٢٠٢٥/٤/١٧) على قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات ،وتألفت لجنة المناقشة  كل من الأساتيذ الأفاضل:

أ.د. ضحى عادل محمود  / رئيسًا.

أ.م.د علياء جاسم محمد / عضوًا.

أ.م. د. حيدر فاضل حسن / عضوًا

أ.م.د.  زهرة ماهود مسلم /عضوًا

أ.م.د. سمر غني حسين/عضوًا

أ.د.  سالي طالب علوان / عضوًا ومشرفًا.

 🔹ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي:

  1. معرفة التفكير المستنير ورعاية الذات اليقظة وضبط المزاج السلبي لدى طلبة الدراسات العليا .2. العلاقة الارتباطية بين التفكير المستنير ورعاية الذات اليقظة .
  2. العلاقة الارتباطية بين رعاية الذات اليقظة وضبط المزاج السلبي .
  3. الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير المستنير ورعاية الذات اليقظة وبين التفكير المستنير وضبط المزاج السلبي لدى طلبة الدراسات العليا تبعًا لمتغيرات الجنس (ذكور، إناث) والتخصص (علمي ، إنساني).
  4. يوجد إسهام للتفكير المستنير في رعاية الذات اليقظة وضبط المزاج السلبي لدى طلبة الدراسات العليا .

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج، أهمها:

  1. إن طلبة الجامعة يتمتعون بالتفكير المستنير ورعاية الذات اليقظة وضبط المزاج السلبي .
  2. توجد علاقة ارتباطية دالة بين التفكير المستنير ورعاية الذات اليقظة ، وبين  التفكير المستنير وضبط المزاج السلبي وفقاً لمتغير الجنس لصالح الذكور ، أما التخصص فلا يوجد فرق، أما بين رعاية الذات اليقظة وضبط المزاج السلبي وفقًا لمتغير الجنس توجد علاقة ولصالح الذكور، والتخصص لصالح التخصص العلمي.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:

  1. حث وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استحداث مقررات تنمي التفكير المستنير في الجامعات العراقية.
  2. حث وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعداد برامج ودورات لتعزيز رعاية الذات اليقظة.
  3. أعداد بيئة اكاديمية تعمل على تحديد الأولويات وتنظيم الوقت بدلاً من تشتيت الجهد.

نوقشت الأطروحة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن القوة والضعف ، وحصلت الباحثة على تقدير(جيد جدًا عالٍ)•••

Comments are disabled.