جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (تقوى جاسم حسين محسن) في قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة بـ(أثر استراتيجية سبنر في اكتساب المفاهيم البلاغية واستبقائها لدى طالبات الصف الخامس الأدبي) في تمام الساعة التاسعة صباحاً من يوم الأحد22/6/2025، وعلى قاعة المصطفى، في رحاب كلية التربية للبنات، وتألفت لجنة المناقشة من الأساتيذ الأفاضل كل ُ من:
- أ. د. احسان عمر محمد الحديثي (رئيسًا)
- أ. م. د. هدى محمود شاكر (عضوًا)
- أ. د. علي تركي شاكر(عضوًا)
- أ. م. د. تماضر حميد مهدي (عضوًا ومشرفًا)
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجية سبنر في اكتساب المفاهيم البلاغية واستبقائها لدى طالبات الصف الخامس الأدبي, ولتحقيق هدف الدراسة وضعت الباحثة فرضيتان صفريتان,
اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة ذوات الاختبار البعدي فقط .وبلغت عينة الدراسة (52) طالبة من طالبات الصف الخامس الأدبي
وأعدت الباحثة اداتين للإختبار هما (إختبار ااكتساب المفاهيم البلاغية, وإختبار استبقاء اكتساب المفاهم البلاغية) إذ تألف الاختبار من (21) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، تأكدت الباحثة من صدقه، وثباته، وحساب معامل الصعوبة والتمييز وفاعلية البدائل الخاطئة باستعمال الحقيبة الاحصائية spss
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات منها :
إنَّ استراتيجية سبنر أكثر فاعلية من الطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم البلاغية لأنها تقود الطالبات إلى مجموعة من الخطوات الدقيقة المحددة التي بها يتفاعلن الطالبات مما ينتج عن ذلك تحقيق مستويات معرفية عليا.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات اهما :
الأهتمام بإستراتيجيات التدريس الحديثة لأنها تتضافر مع بقية طرائق التدريس واستراتيجياته لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة. وضرورة تشجيع مدرسي اللغة العربية ومدرساتها على إستعمال استراتيجية سبنر بنحوٍ فاعل في اللغة العربية ولا سيما في تدريس مادة البلاغة.
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مُستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جداً عالٍ