جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير( آيات مثنى فليفل) في قسم اللغة الإنكليزية عن رسالتها الموسومة ب

(Cognitive Closure and its Relationship to Critical Reading in Short Story for Iraqi EFL Female Students in Colleges of Education for Women )

(الاغلاق المعرفي وعلاقته بالقراءة الناقدة في القصة القصيرة عند طالبات قسم اللغة الانكليزية في كليات التربية للبنات)

في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الاربعاء المصادف 2025/6/25، وعلى قاعة الزهراء في رحاب كلية التربية للبنات. وتألفت لجنة المناقشة كل من الاساتيذ الأفاضل:

  1. أ.د سلام حامد عباس /رئيسًا
  2. أ.د نادية مجيد حسين / عضوًا
  3. أ.م نرمين محمود محمد/ عضوًا
  4. أ.م.د حنان ضياء عاكف/ عضوًا ومشرفًا.

هدفت الدراسة إلى معرفة ما يأتي:

  1. تحديد مستوى الاغلاق المعرفي لدى الطالبات ومقاييسه الفرعية.
  2. تحديد مستوى القراءة الناقدة ,وكفاءاتها في القصص القصيرة لدى الطالبات .
  3. معرفة العلاقة بين الاغلاق المعرفي لدى الطالبات وقراءتهن الناقدة وكفاءتهن قي القصص القصيرة

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها :

  1. أن الطالبات يتمتعن بمستوى عالٍ من الاغلاق المعرفي و المقاييس الفرعية للاغلاق المعرفي.
  2. تتمتع الطالبات بمستوى متوسط من أداء القراءة الناقدة في القصص القصيرة، بينما كفاءات القراءة الناقدة، تكشف أن الطالبات يظهرن نقاط قوة في الفهم والتحليل.
  3. أن الاغلاق المعرفي للطالبات يرتبط إحصائيًا بأدائهن في القراءة الناقدة في القصص القصيرة وكفاءتهن.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:

1.دمج الأنشطة في المنهاج الدراسي التي تعزز المرونة المعرفية والانفتاح على وجهات النظر المختلفة عبر التعامل مع النصوص المعقدة.

2.إنشاء بيئة تعليمية تعزز الاستفسار والاستكشاف، وتشجع الطلاب على ممارسة اتخاذ القرارات في المواقف الواضحة وتقليل الاغلاق المعرفي.

نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير((جيد جدً

Comments are disabled.