جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير ( إسراء فاضل ناصر ) من قسم الإجتماع عن رسالتها الموسومة ب:(( التسويق السياحي وعلاقته بالتغير الاجتماعي في المجتمع العراقي/ دراسة ميدانية في مدينة بغداد ” في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم الخميس الموافق ٧/١٧ /٢٠٢٥، وعلى قاعة الزهراء في رحاب كلية التربية للبنات.وقد تألفت لجنة المناقشة من الاستاذات الفاضلات:
١. أ.د. مروج مظهر عباس – رئيسًا
٢. ا.د. زينب محمد صالح – عضوًا
٣.أ.د. سحر عدنان شهاب – عضوًا
٤.أ.د. اساور عبد الحسين عبد السادة – عضوًا ومشرفًا
🔹ترمي الرسالة إلى معرفة ما يأتي :-
١- تقديم صورة كافية عن طبيعة العلاقة بين التسويق السياحي وعلاقته بالتغير الاجتماعي.
٢- معرفه عناصر الجذب السياحي التي اتبعتها المؤسسات السياحية العراقيه في تسويقها للخدمات السياحية المقدمة للفرد السائح لأغراض إجراء التغيرات الإجتماعية في العراق وتشخيص أهم التغيرات الإجتماعية الناجمة بفعل التسويق السياحي.
٣- معرفة الوسائل الإعلامية بأنواعها المختلفه ( المقروءة والمسموعة والمرئية الإلكترونية )
🔹 ولقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج، أهمها :
١- ارتفاع نسبه استعمال مواقع التواصل الإجتماعي في التسويق السياحي بنسبة (٥٨.٨%) وضعف الإعتماد على الوسائل التقليديه ( الاذاعه والتلفزيون والصحف ) في برامج التسويق السياحي وقله الإعتماد على المواقع الرسميه لهيئة السياحة.
٢- أظهرت الدراسة ان إعتماد التسويق السياحي في العراق بشكل أساسي على السياحة الدينية بالمرتبة الأولى بنسبه ٢٨ % في حين الترويج للمعالم التاريخية و الأثرية بالمرتبة الثانية بنسبه ٢٣.٢ % والتسويق للأماكن السياحية الترفيهية بالمرتبة الثالثة بنسبه ٢٠.٨%
🔹وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:
١- على البرلمان والحكومة العراقية دعم هيئة السياحة ووضع استراتيجيات تسويقية فعَّالة إذ يحتاج قطاع السياحة إلى استراتيجيات تسويقية أكثر تطورًا مع التركيز على التسويق الرقمي والترويج الدولي
٢- على هيئة السياحة زيادة الاهتمام بالسياحه الترفيهية في العراق إلى جانب السياحه الدينية والتاريخية وإعداد دليل سياحي متطور مقسم إلى سياحة دينية وتاريخية وترفيهية وتأهيل المواقع السياحية وتقديم الخدمات للسائح.
📖 ونوقشت الدراسة مناقشة علمية مستفيضة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير(( جيد جدًا عالٍ))
