جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (فاطمة محمد حميدي) في قسم رياض الأطفال عن رسالتها الموسومة بــ: ((مهارات التخطيط لدى أطفال الروضة )) في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الخميس المصادف 2025/7/10، وعلى قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات.و قد تألفت لجنة المناقشة من الاستاذات الفاضلات :
1- أ.م.د. رغد شكيب رشيد /رئيسًا.
٢- أ. م. د. جوري معين علي / عضوًا.
٣- أ.م. اسيل اسماعيل محمد /عضوًا.
٤- أ.م.د. سوزان عبد الله محمد ( عضوًا ومشرفًا)
🔹ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
١ـ مهارات التخطيط لدى أطفال الروضة.
٢ـ مستوى كل مهارة من مهارات التخطيط الثلاثة (مهارة تحديد الهدف ، مهارة اختيار الوسيلة، مهارة تنفيذ المهمة)
٣ـ مهارات التخطيط لدى أطفال الروضة وفقاً للمتغيرات:
المرحلة العمرية، ونوع الطفل،تفاعل الطفل مع الخبرة اليومية.
🔹توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها :
١ـ يتمتع اطفال الروضة بثلاثة مستويات لمهارات التخطيط (المستوى العالي) والبالغة نسبتهُ (٣١,١٥٪) و(المستوى المتوسط) البالغة نسبته (٦٢,٥٪) وهم الفئة الاكثر و(المستوى الضعيف) البالغة نسبته (٣٣,٥٪)
٢ـ إن قلة تفاعل الطفل داخل الخبرة يؤدي الى ضعف مهارات التخطيط لدى الطفل .
٣ـ أن تقصير الطفل في الحضور للدوام اليومي يؤثر على اكتساب مهارات التخطيط.
٤ـ لا يوجد فرق بين مرحلة الروضة ومرحلة التمهيدي في اكتساب مهارات التخطيط .
٥ـ لا يوجد فرق بين اطفال الذكور والإناث في اكتساب مهارات التخطيط .
🔹توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:
١ـ الاستعانة بأحدث الأساليب والاتجاهات التربوية الحديثة في مجال الطفولة المبكرة لإكساب الأطفال مهارات التخطيط .
٢.عمل دورات تدريبية للطالبات المعلمات أثناء الإعداد الأكاديمي معلمات رياض – الأطفال أثناء الخدمة لتدريبهن على كيفية تنمية مهارات التخطيط وكيفية توظيفها في مختلف الأنشطة.
📝ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًا عالٍ).
