جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدبلوم العالي المعادل للماجستير أسماء محمد بطي عواد من قسم الاجتماع، عن رسالتها الموسومة بـ:”الإدارة المدرسية ودورها في نشر السلام في المجتمع العراقي بعد عام 2003 – دراسة ميدانية في مدينة بغداد أنموذجًا”،وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم الأحد الموافق 27/7/2025، على قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات / جامعة بغداد. وقد تألّفت لجنة المناقشة من الاستاذات الفاضلات:
1. أ. د. دينا داود محمد – رئيسًا
2. أ.م.د. محاسن أحمد حسين – عضوًا
3. أ.م.د. ميسون حامد طاهر – عضوًا
4. أ.د. فيان أحمد محمد – عضوًا ومشرفًا
🔹 هدفت الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
1. التعرف على مدى تطبيق الإدارة المدرسية لثقافة السلام الاجتماعي في مدينة بغداد، وتحديدًا في منطقة الدورة.
2. الكشف عن طبيعة التحديات التي تواجه إدارات المدارس، وتأثيرها في الطالب والمدرسة والمجتمع.
3. المساهمة في معالجة المشكلات والمعوّقات التي تعاني منها الإدارة المدرسية في مدينة بغداد.
🔹 وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
1. أظهرت النتائج أن الفئة العمرية (30–35) سنة كانت الأكثر تكرارًا، حيث بلغ عددهم (75) مبحوثًا بنسبة (37.5%)، تليها الفئة (36–40) سنة بنسبة (30%)، ثم الفئة (24–29) سنة بنسبة (22.5%).
2. بيّنت مؤشرات المؤهل العلمي أن حملة شهادة البكالوريوس شكّلوا (75%) من العينة، وحملة شهادة الماجستير (25%)، في حين بلغت نسبة حملة الدكتوراه (9%).
3. أفاد (62) مبحوثًا بنسبة (31%) بإمكانية الإدارة المدرسية تعزيز التعاون بين أعضائها لتحقيق أهداف العملية التعليمية بدرجة تامة، في حين رأى (14) مبحوثًا بنسبة (7%) أن ذلك يتم بدرجة قليلة.
🔹 وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:
1. دعوة وزارة التربية إلى إدماج قيم السلام في المناهج الدراسية، من خلال تعزيز مواد حقوق الإنسان والتعلم التعاوني الذي يعزز الحوار والتفاهم.
2. إشراك الأسرة والمجتمع في نشر ثقافة السلام عبر تنظيم لقاءات توعوية للأهالي، وتعزيز التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ برامج تفاهم ثقافي.
3. بناء قيادة مدرسية قائمة على الحوار والتفاهم، وتبنّي أسلوب القيادة التحفيزية التشاورية التشاركية داخل البيئة التعليمية.
📖 وقد نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة، بيّنت مواطن القوة والضعف، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا عالٍ).

Comments are disabled.