جرت بعون الله تعالى، المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (( هند طلال حسين محسن الزوبعي))، في قسم رياض الأطفال، عن رسالتها الموسومة:”الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بالاندماج الأكاديمي لدى طالبات قسم رياض الأطفال”،وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم الاثنين الموافق 4 آب 2025، وعلى قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات.وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذات الفاضلات:
1. أ.د. أنوار فاضل عبد الوهاب – رئيسًا
2. أ.م. سمر عدنان عبد الأمير – عضوًا
3. أ.د. بلقيس عبد حسين – عضوًا
4. أ.م.د. كلثوم عبد عون ردام – عضوًا ومشرفًا
🔷وقد هدفت الدراسة إلى معرفة ما يأتي :
1. مستوى الرضا عن التخصص الدراسي لدى طالبات قسم رياض الأطفال.
2. الفروق في الرضا عن التخصص الدراسي بحسب متغير المرحلة الدراسية والدراسة الإعدادية والحالة الاجتماعية
3. مستوى الاندماج الأكاديمي لدى طالبات القسم.
4. الفروق في الاندماج الأكاديمي بحسب المرحلة الدراسية والحالة الاجتماعية.
5. العلاقة بين الرضا عن التخصص الدراسي والاندماج الأكاديمي لدى الطالبات.
🔹وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
1. يوجد رضا عالٍ عن التخصص الدراسي لدى طالبات القسم.
2. لا توجد فروق ذات دلالة معنوية في الرضا بحسب المراحل الدراسية والتخصص في المرحلة الإعدادية والحالة الاجتماعية.
3. يوجد اندماج أكاديمي لدى طالبات القسم.
4. لا توجد فروق في مستوى الاندماج بحسب المراحل الدراسية والتخصص في المرحلة الإعدادية والحالة الاجتماعية.
5. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الرضا عن التخصص والاندماج الأكاديمي لدى الطالبات.
🔹 وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:
1. إجراء دراسة حول العلاقة بين الرضا عن التخصص الدراسي وتحقيق التحصيل العلمي للوالدين.
2. دراسة العلاقة بين الرضا عن التخصص وتقدير الذات لدى الطالبات.
3. دراسة العلاقة بين الرضا عن التخصص وبعض المتغيرات مثل: التفكير الإيجابي.
4. إجراء دراسة حول الاندماج الأكاديمي وعلاقته بـ مستوى الطموح والمناهج الدراسية.
🖋 وقد نُوقشت الرسالة مناقشة علمية دقيقة ومستفيضة، سلطت الضوء على جوانب القوة والضعف فيها، ونالت الطالبة في ختامها تقدير (جيد جدًا عالٍ)
