🔵#شهادات_عُليا📚::: مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة الإنكليزية •••
جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير
( فاطمه صفاء سلمان خلف الزبيدي ) في قسم اللغة الإنكليزية عن رسالتها الموسومة بــ:
((Spatial Study of Human Experience in Selected American Plays ))
وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم ( 8/9/2025) وعلى قاعة الزهراء في رحاب كلية التربية. وقدتألفت لجنة المناقشة من الأساتيذة الأفاضل كل من:
1- أ.د. إيناس صبحي عامر / رئيسًا.
2- أ.د. مجيد محمد مضعن / عضوًا.
3- أ.م.د. سناء لازم حسن / عضوًا.
4- أ.د. مروة غازي محمد / عضوًاومشرفًا.
🔷تهدف الرسالة إلى معرفة ما يأتي:
1. تحديد الكيفية التي تُصوِّر بها المسرحيات المختارة العلاقة بين الشخصيات وظروفها التاريخية والاجتماعية والمكانية.
2. تحليل كيف تتأثر هويات الشخصيات وعلاقاتها وطموحاتها ودينامياتها الاجتماعية بأماكنها.
3. دراسة الطرق التي تحاول عبرها الشخصيات حماية أماكنها أو تغييرها أو التخلي عنها استجابةً للتحولات العرقية والاجتماعية-الاقتصادية.
4. استكشاف كيفية تمثيل الكتّاب للمكان باعتباره قوة فاعلة تؤثر وتتأثر بصراعات الشخصيات ومعاناتها وطموحاتها وذكرياتها، بدلاً من أن يكون مجرد خلفية.
🔹 وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج، أهمها :
1. إن المكان في المسرحيات المدروسة (Radio Golf، Detroit ’67، Sweat) ليس مجرد خلفية للأحداث، بل هو عنصر فاعل يشارك في تشكيل هوية الشخصيات ويتأثر بها في الوقت نفسه.
2. إن مسرحية Radio Golf أبرزت المكان بوصفه ذاكرة وهوية جماعية يجب الحفاظ عليها، في حين أن Detroit ’67 جسدت المكان كمجال للمقاومة وصناعة المستقبل، أما Sweat فقدمت المكان باعتباره سببًا للتفكك والانهيار الاجتماعي نتيجة التدهور الاقتصادي.
3. إن العلاقة بين المكان والشخصيات علاقة متبادلة؛ فالمكان يسهم في صياغة سلوكياتهم وقراراتهم، وفي المقابل تؤثر مواقفهم وخياراتهم في طبيعة المكان وصورته.
🔹وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات أبرزها:
1- تشجيع الدراسات الأدبية المقارنة التي تعالج المكان بوصفه مفهوماً ديناميكياً يتجاوز حدود الجغرافيا إلى الاجتماع والثقافة.
2- ضرورة اعتماد مناهج نقدية حديثة (مثل النقد المكاني) في تحليل النصوص المسرحية والأدبية.
📝ونُوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف و القوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (إمتياز)

Comments are disabled.