🔵#شهادات_عُليا📚::مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة الإنكليزية••••
جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (ايمان احمد زيدان خلف) في قسم اللغة الإنكليزية عن رسالتها الموسومة ب: ((The Impact of Executive Attention Strategy on EFL Preparatory School Pupils’ Achievement in English and Their Ideational Behaviour)) / ((أثر استراتيجية الانتباه التنفيذي في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية في مادة اللغة الإنكليزية وسلوكهن الفكري)) وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الأربعاء المصادف 2025 27 /8/ وعلى قاعة الزهراء في رحاب كلية التربية للبنات. و قد تألفت لجنة المناقشة من الاستاذات الفاضلات كل من:
أ.د. شيماء مهدي صالح / رئيسًا.
أ.د. منال عمر موسى / عضوًا.
أ.م. ميساء رشيد عبد المجيد / عضوًا.
أ.د. شذى كاظم السعدي /عضوًا ومشرفًا.
🔹ترمي الدراسة الى معرفة ما يأتي:
1/ تأثير استراتيجية الانتباه التنفيذي على تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية في اللغة الإنكليزية.
2/ تأثير استراتيجية الانتباه التنفيذي على السلوك الفكري لطالبات المرحلة الإعدادية.
🔹توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج، أهمها:
1/ هناك فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار تحصيل اللغة الإنكليزية لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفقًا لاستراتيجية الانتباه التنفيذي.
2/ هناك فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار السلوك الفكري لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفقًا لاستراتيجية الانتباه التنفيذي.
3/ حجم تأثير استراتيجية الانتباه التنفيذي على تحصيل الطالبات وسلوكهن الفكري عال.
وتوصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات أهمها:
1/ ينبغي على المعلمين استخدام أدوات ومهام تعليمية متنوعة أثناء دروسهم لتجنب التشتت وجذب انتباه الطلاب.
2/ استخدام استراتيجيات متنوعة لتركيز انتباه الطلاب الذي يتشتت بفعل عوامل خارجية وداخلية. تجدر الإشارة إلى أنه بدون تركيز، قد لا يستوعب الطالب المعلومات.
3/ يُعدّ التركيز التنفيذي ووظائفه استراتيجيات مفيدة يُنصح بها للطلاب الذين يعانون من صعوبات في التركيز أثناء الدروس.
📚نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (امتياز)

Comments are disabled.