🔵#شهادات_عُليا📚:::مناقشة رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية•••
جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (مي مهدي عبد كاطع) عن رسالتها الموسومة ب: ((الشبحية في العلاقات الشخصية وعلاقتها بصدمة الأنا لدى طلبة الجامعة)) في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم الاربعاء المصادف ( ١٠ / ٩ / ٢٠٢٥) على قاعة الزهراء في رحاب كلية التربية للبنات، وقد تألفت لجنة المناقشة من الاستاذات الفاضلات:
١/أ.م.د. سلوى فائق عبد /رئيسًا.
٢/أ.م.د مؤيد عبد السادة راضي/عضوًا.
٣/أ.م.د. ايمان يونس ابراهيم /عضوًا.
٤/أ.م.د. ازهار هادي رشيد / مشرفًا وعضوًا.
🔹ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي :
١- الشبحية في العلاقات الشخصية لدى طلبة الجامعة.
٢- الفروق في الشبحية في العلاقات الشخصية لدى طلبة الجامعة على وفق متغيرات الجنس (ذكور، اناث) والتخصص ( العلمي، والانساني).
٣- التعرف الى صدمة الأنا لدى طلبة الجامعة .
٤- الفروق في صدمة الأنا لدى طلبة الجامعة على وفق متغيرات الجنس (ذكور، اناث) والتخصص ( علمي، انساني).
٥- العلاقة بين الشبحية في العلاقات الشخصية وصدمة الأنا لدى طلبة الجامعة.
٦- مدى إسهام العلاقة في الشبحية في العلاقات الشخصية وصدمة الأنا لدى طلبة الجامعة.
🔹وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
١.وجود علاقة طردية بين استخدام الشبحية في العلاقات الشخصية وبين صدمة الأنا. مع وجود فروق ذات دلالة احصائية وفقًا لمتغير الجنس لدى الإناث في الشبحية وصدمة الأنا.
٢. ان الشبحية في العلاقات الشخصية تسهم وبدرجة كبيرة في صدمة الأنا لدى طلبة الجامعة.
🔹توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:
١-توجيه الجامعات بتصميم برامج تدريبية لطلبة الجامعة حول الشبحية في العلاقات الشخصية وأدارة الصراعات النفسية بشكل صحي وسليم، فضلًا عن توعية الطلبة بمخاطر هذه الصراعات وتأثيرها على علاقاتهم داخل البيئة الجامعية.
٢-تأكيد الحاجة إلى تدخلات مؤسسية لتعزيز المرونة النفسية في مواجهة الرفض والتجاهل لدى طلبة الجامعة في سياق البيئة الجامعية.
📚نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن القوة والضعف، وحصلت الباحثة على تقد
ير((امتياز))

Comments are disabled.