برعاية ا.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات اقام قسم اللغة الإنكليزية ورشة العمل الاولى للعام الدراسي 2016-2017 بعنوان (النشر في المجلات العالمية) وذلك يوم الاحد الموافق 25/12/2016 وعلى قاعة المصطفى في الكلية . حضر الورشة بعض من رؤساء الاقسام وتدريسيي الكلية وطلاب الدراسات العليا. هدفت هذه الورشة الى:

1- التأكيد على أهمية النشر في المجلات العالمية لما له من أهمية قصوى في رفع المستوى الاكاديمي والعلمي لكل من الباحث والجهة التي ينسب لها وتشجيع الباحثين على النشر الخارجي

2- تعريف الباحثين بأهم النقاط التي يجب عليهم مراعاتها عند تقديم بحوثهم للنشر في المجلات العالمية والتي تسهم كثيرا في توفير فرصة اكبر لقبول البحث للنشر في هكذا مجلات

3- إرشاد الباحثين حول طرق تجنب الانتحال والسرقة الادبية لما لها من تأثير سلبي ومدمر على مصداقية كل من الباحث والبحث العلمي

4- توجيه الباحثين حول الالية العامة للنشر في المجلات العالمية وسبل اتباع إرشادات تقديم البحث للنشر التي تنفرد بها المجلات العالمية كل مجلة حسب سياقاتها وضوابطها.

افتتحت الورشة بكلمة افتتاحية لرئيس قسم اللغة الانكليزية أ.م.د. نوال فاضل عباس ثم  ألقين التدريسيات اللواتي ابتعثن الى خارج القطر لنيل شهادة الدكتوراه اوراق عملهن وتضمنت خلاصة لخبراتهن المكتسبة أثناء الدراسة خارج القطر حول آلية ومميزات وأساليب النشر العالمي واهم العوامل المساعدة على زيادة فرص قبول البحث للنشر. وفتح المجال للرد على تساؤلات الحضور الذين ابدو ارتياحهم وسرورهم بالمعلومات التي تم طرحها من قبل المشاركين في الورشة. ومن اهم المحاور التي تناولتها اوراق العمل الملقاة في الورشة هي :

1. م.د.علياء عبد الحسين ناصر: How to Attract Journals’ Attention to Research Papers

2. م.م.ايمان عادل جعفر: The Role of  Specialization in Increasing Publication in Authentic International Journals

3. أ.م.د.نوال فاضل عباس: Authors’ Guidelines

4. م.د.رنا حميد عبد الله: Plagiarism and Citation

5. م.د.عذراء عبد الحسين ناصر: Publishing Internationally

6. م.د.مها قحطان سليمان: Why Study Philosophy?

7. م.د.شذى نايف كعيور: Research Triangulation

ومن اهم التوصيات التي خرجت بها ورشة العمل هي ما يـتي :

1. تشجيع الباحثين عموما على النشر في المجلات العالمية لرفع المستوى الاكاديمي والعلمي للباحث والجهة التي ينتسب لها

2. إنشاء مكتب استشاري في كلية التربية للبنات يعنى بأمور الترجمة 

3. التشجيع على العمل البحثي المشترك بين باحثين ليس من قسم واحد فقط وانما من اقسام مختلفة لما له من اهمية في تعميق رصانة وموضوعية البحث

4. اقتراح  عناوين لعدد من المجلات  العالمية الرصينة التي تخص الاقسام الانسانية العربية الاخرى لتسهيل مهمة الباحثين في البحث عن هكذا مجلات .

5. التشجيع على الكتابة في الاختصاص الدقيق للباحث من اجل التعمق في العلوم المعرفية والتطبيقية والتجريبية لموضوع البحث

6. عدم تقييد الباحثين بقائمة محدودة من المجلات العالمية بسبب التغييرات المستمرة في اوضاع المجلات نفسها من حيث كونها رصينة او مشكوك بها واعطاء الباحث مطلق الحرية في ايجاد المجلات الرصينة التي تلائم اختصاصه.

7. نشر الابحاث المشاركة في  مواقع المؤتمر في كتاب. 

8. ادراج مادة الفلسفة كمادة اساسية في الدراسات العليا وذلك للمساهمة في كتابة بحوث  واطاريح اكثر قيمة واكثر تعمقا مما يساهم في زيادة فرص النشر.









Comments are disabled.