برعاية أ.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات وضمن نشاطات الموسم الثقافي لقسم اللغة العربية واستكمالا لفعاليات يوم الضاد, استضاف القسم أ.م.د.ابتهال كاصد الزيدي رئيسة اللجنة الدائمة للحفاظ على سلامة اللغة العربية في الامانة العامة لمجلس الوزراء ومدير مركز دراسات المراة في جامعة بغداد والوزير السابق لوزارة المرأة وذلك يوم الاربعاء الموافق 28/12/2016 وعلى قاعة الزيدي في القسم . قدمت د.ابتهال في هذه الجلسة محاضرة بعنوان (اجراءات الحكومة العراقية في الحفاظ على سلامة اللغة العربية بين الماضي والحاضر) عرضت خلالها اجراءات مشاريع الحكومة وانجازاتها قديما وحديثا للحفاظ على اللغة وحمايتها من خطأ شاع والبحث عن صحيح ضاع. وتناولت في محاضرتها ضوابطا وشروطا وضعتها الحكومة للحفاظ على لغة القرآن الكريم من مخرجات التطور التقني السريع الذي اخذ بغزو المجتمع العربي بشكل عام والمجتمع العراقي بشكل خاص, كذلك مخرجات انفتاحه على اللغات العالمية ووسائل التواصل الاجتماعي بين الحضارات.

وكون الزيدي وزيرة سابقة في الدولة فقد اعلنت قرار الحكومة بتأنيث مناصب الدولة التي تشغلها المراة على سبيل المثال (عميدة, معاونة العميد , رئيسة القسم …. الخ) . كما سلطت الضوء على الاجراءات القديمة والحديثة وما امكن انجازه سابقا وما لم ينجز لاحقا بسبب الامكانات المادية والقدرات العلمية والثقافية فضلا عما امكن انجازه .

وكان لاساتذة قسم اللغة العربية برئاستهم وطالباتهم ومن لبى دعوة الحضور مداخلات علمية جادة اغنت النشاط واثمرت عن عدة توصيات اهمها :

– الالتزام بتنفيذ الاجراءات المتخذة .

– اهتمام الاكاديميين باللغة العربية والتاكيد على الاستخدام الصحيح وان ضاع ونبذ الخطأ وان شاع .

– اهتمام الاعلام والكتب الرسمية باللغة العربية ومتابعتها وتصويب الاداء من خلال الدورات والمحاضرات . 

– التاكيد على مدخلات القبول الجامعي والحرص على جودة المخرجات نظريا وتطبيقيا .
وفي ختام المحاضرة قدم قسم اللغة العربية درع يوم الضاد للدكتورة ابتهال كاصد الزيدي امتنانا لمشاركتها في فعاليات يوم الضاد .وقد تم تسليم الدرع من قبل أ.د.احمد اسماعيل نيابة عن رئيس القسم أ.م.د.انعام  داود سلوم









Comments are disabled.