برعاية أ.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات و بإشراف مباشر من أ.م.د. نوال فاضل عباس رئيس قسم اللغة الانكليزية أقام قسم اللغة الانكليزية ندوته الموسومة “العالم اليوم من وجهة نظر تحليل الخطاب والتحليل النقدي للخطاب: دراسة حول كيفية فهم الاشياء من حولنا”  على قاعة المختبر الداخلي لقسم اللغة الانكليزية في الكلية يوم الاربعاء الموافق 12/4/2017. هدفت الندوة الى تقديم تعاريف مفصلة وشاملة لمفاهيم الخطاب والتحليل النقدي للخطاب والخطاب الادراكي والخطاب الصفي. بالاضافة الى توعية الحضور حول ماهية تحليل الخطاب والتحليل النقدي للخطاب والفرق بينهما و توضيح اهمية تحليل الخطاب والتحليل النقدي للخطاب في فهم العديد من القضايا الخارجة عن النطاق اللغوي في حياة الانسان. كما هدفت الى التشجيع على البحث الاكاديمي في مجالات تحليل الخطاب والتحليل النقدي للخطاب والتحليل الادراكي للخطاب وتحليل الخطاب الصفي للتركيز على دور اللغة في فهم الحياة بصورة عامة. 

حضر الندوة مندوب أعلام جامعة بغداد وم.باهرة محمود جعفر مسؤول أعلام الكلية وعدد من التدريسيين والاكادميين من الجامعة المستنصرية وجامعة القادسية وكلية النسور الجامعة ومجموع من الطالبات. اشترك في الندوة عدد من تدريسيات القسم  وأ.م.د.سوسن كريم الساعدي من جامعة القادسية وطالبة الدكتوراه والباحثة فيولا وايكاند من جامعة بيرمنك هام في بريطانيا حيث القت مشاركتها في الندوة بشكل مباشر عبر برنامج السكايب بعدها تم فسح المجال  للباحثة للاجابة على اسئلة الحضور. وفي ختام الندوة شكرت رئيس القسم  أ.م.د.نوال فاضل عباس القائمين على العمل ومن ثم قامت بتوزيع شهادات المشاركة للمشتركين بالندوة.

ومن اهم التوصيات التي خرجت بها الندوة هي الاتي:

1. التأكيد على ضرورة ادراج مادة التحليل النقدي للخطاب ضمن المواد التي تدرس في الدراسات العليا في قسم اللغة الانكليزية فرع علم اللغة لكونها مادة منفصلة ومكملة لمادة تحليل الخطاب التي تدرس حاليا.

2. تشجيع البحث العلمي ضمن مجال تحليل الخطاب والتحليل النقدي للخطاب والتحليل الأراكي للخطاب للباحثين على وجه العموم وطلبة الدراسات العليا على وجه الخصوص 

3. عدم التقيد بتحليل نصوص معينة واعتماد الاختلاف والشمولية في اختيار النصوص للوصول الى النظرة الشمولية والفهم الاعمق للحياة الاجتماعية من خلال تلك النصوص اضافة الى الاعتماد على مفاهيم لغوية متنوعة عند القيام بتحليل الخطاب والتحليل النقدي للخطاب.










Comments are disabled.