برعاية السيدة عميد الكلية ا. د. شروق كاظم سلمان و بأشراف السيدة رئيس قسم اللغة الانكليزية أ. م. د. نوال فاضل عباس عقد قسم اللغة الانكليزية سمنار الدراسات الادبية بعنوان ( قراءة الادب من منظور أدب مابعد الاستعمار) يوم الاثنيين الموافق 18/ 12/ 2017 على قاعة المصطفى . 
هدفت الحلقة الى تعريف الطالبات بمفهوم ادب مابعد الاستعمار وكيفية تحليله وفهمه في اطار نظريات ادب مابعد الاستعمار لغرض رفع المستوى العلمي الادبي حول المفاهيم التي تتردد في الدراسات الادبية الخاصة بادب مابعد الاستعمار مثل “الهيمنة الثقافية والتعصب” , “البحث عن الهوية” , “التمييز العرقي”, “اللامساواة”, التهجين” فضلا عن العديد من الاساليب الكتابية لتقديم العمل الادبي. كما هدفت الى تعريفهن بان كتاب مابعد الاستعمار استطاعوا ان يثبتوا ويعكسوا المفاهيم الفكرية لكل من “المستعمِر” و”المستعمَر” على حدٍ سواء.
والقت السيدة رئيس قسم اللغة الانكليزية أ.م.د. نوال فاضل عباس كلمة رحبت فيها بالباحثين المشاركين والضيوف جميعا وتقديم مقدمة عن موضوع الحلقة . بعدها افتتحت الجلسة العلمية والتي عرض فيه عدد من البحوث واوراق العمل قدمها عدد من الباحثين الخارجيين واساتذة القسم  لاغناء معلومات الطالبات والحضور عن مفهوم التواصل وفهم الاخر وتقبله وخلق الاجواء الملائمة لهذا التقبل بشكل يساعد على النهوض بالمجتمع نحو تظاهرة ضد التعصب والاعتداد المتشدد بالرأي. 
ومن التوصيات التي خرجت بها الحلقة هو ( نظرا لتعرض بلدنا العراق لموجات فكرية سلبية وعدوانية خلفتها الصراعات الداخلية وجد والتي من شانها ان توجه طالبات القسم واللواتي يمثلن الجيل االجديد القائم بمستقبل بلدنا ومن خلال الدراسات الادبية المرام طرحها مستقبلا, نحو المفاهيم الصحيحة لتقبل الرأي الاخر وترك التعصب الديني والعرقي والعنصري لبناء مجتمع مثقف وواعي لايجابيات الحياة وترك سلبياتها.



Comments are disabled.