ضمن سلسلة نشاطات يوم الخميس العلمية والثقافية (الساعة الحرة ) الموجهة لطالبات الكلية قدمت أ. م. د. ساجدة طه محمود التدريسية في قسم علوم القرآن محاضرة بعنوان (الصور المعاصرة لجريمة الحرابة ) على احدى قاعات القسم  . تضمنت المحاضرة مفهوم الحرابة في الشريعة الإسلامية وأركان هذه الجريمة , وتناولت العقوبة التي نزلت في القرآن الكريم بحق مرتكب جريمة الحرابة وكلمة ( الحرابة ) مأخوذة من الحرب، لأن هذه الطائفة الخارجة على النظام تعتبر محاربة للجماعة من جانب ومحاربة للتعاليم الإسلامية التي جاءت لتحقق أمن الجماعة وسلامتها بالحفاظ على حقوقها من جانب آخر. فالحرابة هي قطع الطريق، والتعرّض للأشخاص الآمنين، وتخويفهم، والاعتداء عليهم وعلى عرضهم ومالهم، سواء كانوا موجودين في الصحراء، أو في المدينة، أو القرية، أو حتى في البحر، بشكلٍ جهري وعلى العلن، وهي تعتبر من أعظم المعاصي والذنوب، وبالتالي فقد توعّد الله سبحانه وتعالى المحاربين بالعذاب الشديد. 
وتناولت محمود في محاضرتها التطرق إلى الصور المعاصرة والمشابهة لجريمة الحرابة امثال القتل بنقل الأمراض المستعصية مثل الإيدز أو الجمرة الخبيثة ونحوها أو القتل لترويج المخدرات وحبوب (الكبسلة ) والهلوسة المتداولة بين صفوف الشباب واخيرا جرائم الخطف والاتجار بالبشر .
وخرجت الباحثة بجملة من التوصيات أهمها سن القوانين اللازمة بشأن هذه الجرائم الحديثة وتدريب القضاة على دراية أحكام القضايا للجرائم الحديثة ومعرفة الحكم الصحيح لها . 

Comments are disabled.