برعاية وحضورالسيدة عميد الكلية أ.د. شروق كاظم سلمان أقام قسم الجغرافية تحت شعار ( بغداد في عيون الجغرافيين ) ندوته العلمية الموسومة (المشكلات الجغرافية في محافظة بغداد ) وذلك في يوم الخميس الموافق 25/1/2018 على قاعة المصطفى .
هدفت الندوة الى التعرف على اهم المشكلات الجغرافية في مدينة بغداد . التي تعد اصغر محافظات العراق مساحة وتاتي في المرتبة الاولى بين المحافظات من حيث عدد السكان اذ يبلغ عدد سكانها حوالي 8,4 مليون نسمة عام 2016 . تتميز بمرور نهر دجلة خلالها اذ يقسمها الى شطرين الكرخ والرصافة وتحتل موقعا مركزيا في الوسط يحدها شمالا محافظة صلاح الدين ومحافظة ديالى ومن الشرق محافظتا واسط وديالى ايضا ومن الغرب محافظة الانبار ومن الجنوب محافظتا واسط وبابل . 
خير مااستهلت به الندوة هي تلاوة مباركة لاي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق جميعا , ثم القى رئيس القسم أ.م.د. اسحق صالح العكام كلمة  رحب في مقدمتها بالحضور جميعا ثم قال لقد ظهرت في الاونة الاخيرة الكثير من المشكلات في محافظة بغداد اثرت بشكل واضح على السكان واصبحت تتفاقم وتزداد في حدتها وحجمها بمرور الزمن مما جعلها ذات امتداد متداخل لا يقتصر على تخصص واحد في حلها وانما يشمل جميع الفروع العلمية .
كما ذكر العكام انه تم اختيارمحافظة بغداد لكونها اكبر المحافظات العراقية في عدد السكان واصغرها مساحة , الذي ولد الكثير من التداخل مابين الخصائص الطبيعية والبشرية . وقال ان بحوث الندوة تناولت الكثير من المشاكل كالتطرف المناخي , التلوث البيئي , والسكن العشوائي , الازدحام المروري وغيرها من المشاكل التي اثرت على السكان واعطت بعض الحلول التي يمكن ان تكون السبيل الوحيد لحلها . 
عقدت الجلسة العلمية برئاسة أ.د. ثائر مظهر العزاوي وبمقررية أ.م.د. رفل ابراهيم طالب , قدم فيها عدد من البحوث واوراق العمل التي تناولت موضوع الندوة .


Comments are disabled.