ضمن سلسلة النشاطات التثقيفية والتوعوية لوحدة الارشاد والتوجيه التربوي في كليتنا والموجهة للطالبات عقدت الوحدة بأشراف مسؤولتها أ.م.د. منى حيدر حلقة نقاشية بعنوان ( مرض الايدز , اسبابه ,انتشاره واعرضه وطرق الوقاية منه ) . هدفت الحلقة الى تنمية قدرة الطالبات المعرفية ومواكبتهن للأمور الصحية المستجدة في المجتمع ,وتسليط الضوء على مرض نقص المناعة المكتسبة ( الايدز AIDS). 
حضر الحلقة السيدة عميد الكلية أ.د. شروق كاظم سلمان ومسؤول وحدة الاعلام والعلاقات العامة م.باهرة محمود جعفر وعدد من تدريسي الكلية ومجموع من الطالبات .تضمنت الحلقة عرض عدد من اوراق العمل قدمت من قبل اعضاء الوحدة الارشادية والتي تناولت تعريف المرض والتعرف على أسباب ووسائل الاصابة به وعرض أعراض المرض التي تظهر على المصابين به ومن ثم تناولت الحلقة طرق وسبل  الوقاية منه وتجنبه . 
عرفت مسؤول الوحدة الايدز بأنه مرض مزمن يشكل خطرا على الحياة، وهو ناجم عن فيروس يسبب فشلاً و قصوراً في الجهاز المناعيّ لدى البشر وطلق عليه (فيروس نقص المناعة البشري  أو  فيروس العَوَز المناعي البشريّ  (HIV – Human Immunodeficiency Virus). أو، باختصار: فيروس الإيدز. وبينت ان ان هذا الفيروس يسلب الجسم قدرته على محاربة ومقاومة الفيروسات، الجراثيم والفطريات من خلال إصابته للجهاز المناعي، فيجعل الجسم عرضة للإصابة بأمراض مختلفة.
يعرّض الايدز (فيروس HIV) جسم الإنسان للإصابة بأنواع معينة من السرطان والالتهابات، التي كان بإمكانه (الجسم)، بشكل عام، محاربتها والتغلب عليها، مثل الإلتهاب الرئوي وإلتهاب السحايا. 
ويذكران حوالي 39,5 مليون إنسان في مختلف أنحاء العالم مصابون اليوم بفيروس الايدز بالرغم من كبح الايدز في عدة دول من العالم، إلا أن مدى انتشار الايدز ما زال على حاله، بل إزداد في دول أخرى. وان اهم الحلول لمنع إستمرار إنتشاره هو في: الوقاية والتوعية. 

Comments are disabled.