ضمن سلسلة النشاطات العلمية للاساتذة ( السمنار Seminar ) قدمت م. ايمان محمد جعفر التدريسية في قسم الحاسوب حلقة نقاشية(Seminar )بعنوان ” لاي فاي أو «Li-Fi»وهو إختصار لمصطلح، ( العمل وفق الإضاءة أو الاعتمادية على الضوء . 
هدفت الحلقة الى التعرف على تقنية )اللاي فاي Li-Fi ) وكيفية العمل بها والاطلاع على مميزاتها وسلبياتها ان وجدت . 
عرفت جعفر اللاي فاي بأنها نقل البيانات عن طريق الضوء . وهي تقنية اتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات بدلا من ترددات الراديو التقليدية الواي فاي  «WiFi»وهي من ابتكار أستاذ هندسة الاتصالات بجامعة أدنبرة باسكتلندا “هارلد هاس” وقد صنفت كواحدة من أفضل الابتكارات لعام 2011 . 
كما قالت ان هذه الطريقة تتميز بالأمان ضد المخترقين والمتجسسين لكون نقل البيانات يكون محصور في المساحة التي يصلها الضوء وبالتالي لن يتم تسربها للخارج , كذلك ان عملية التحكم بها وتوجيهها سهل للغاية عكس الاشعة الراديوية وتمتلك هذه التقتية سرعة عالية جدا في نقل البيانات حيث تبلغ ترددات الضوء المرئي قيم اكبر )10000 (ضعف من تردد الموجات الراديوية , وبفضل تقنية Li-Fi فلن نحتاج إلى المزيد من الأسلاك و التوصيلات والكابلات، كما أننا لن نحتاج إلى بناء أبراج ومحطات جديدة، لأننا بالفعل نمتلك “البنية التحتية” لهذا التقنية، وهي المصابيح الكهربائية ، لذا يمكن اعتبار كل مصباح محطة تقوية قائمة بذاتها . 

Comments are disabled.