برعاية السيد رئيس الجامعة أ.د. علاء عبد الحسين وبرئاسة السيدة عميد الكلية أ.د. شروق كاظم سلمان وبأشراف رئيس القسم أ.د. انعام داود سلوم اقام قسم اللغة العربية مؤتمره السادس والعشرين الموسوم ( التفاعل الدلالي في دراسة النص ) وليومي الاثنين والثلاثاء الوافق 19-20/3/2018 على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . 
استهل المؤتمر بتلاوة مباركة لاي من الذكر الحكيم تلاها أ.م.د. ثائر حسن الغرباوي ومن ثم قراءة سورة الفاتحة والأستماع الى النشيد الوطني . بعد ذلك القت رئيس القسم كلمة رحبت فيها بكل الباحثين المشاركين الذين تحملوا مشقة الطريق والحضور كما شكرت فيها جميع اللجان التي شاركت في الاعداد والتحضير للمؤتمر. 
يسعى المؤتمرالى تقديم رؤية جديدة في مجال المقاربات النصية بأستعمال أداة التحليل التي افترضها ( علم النص ) اذ يعد التفاعل الدلالي من الأدوات التطبيقية التي تتسم بالشمول . لأنه يجمع جهود البحث الدلالي بدءا من المستوى المعجمي , الى التركيبي والسياقي والبياني وصولا الى دلالات الخطاب . امامحاور المؤتمر فتناولت التفاعل الدلالي ( المصطلح والاجراء ) , قراءات في دلالات النص العربي القديم ., وتوظيف المناهج النقدية الحديثة في كشف دلالات النص ., ومن محاوره ايظا اثر السياق في كشف الظواهر الدلالية ., ومناهج مابعد الحداثة وأثرها في دراسة دلالات النص .
قدم في المؤتمر واحد واربعين ورقة بحثية ومن مختلف الجامعات العراقية كالجامعة المستنصرية وجامعة الموصل وبابل وكربلاء وغيرها .نوقشت جزء من هذه البحوث في الجلسة العلمية التي عقدت في قاعة المصطفى التي كانت برئاسة أ.د. خديجة زبار عنيزان وبمقررية أ.م.د. طلال خليفة سلمان .اما الجزء الاخر من البحوث فتم مناقشتها في الجلسة العلمية التي عقدت في قاعة الزيدي وكانت برئاسة أ.د. اثير محمد شهاب وبمقررية أ.م.د. عماد يونس لافي .  




Comments are disabled.