برعاية السيد رئيس جامعة بغداد أ.د. علاء عبد الحسين عبد الرسول وبرئاسة السيدة عميد كلية التربية للبنات ا. د. شروق كاظم سلمان وبأشراف رئيس قسم اللغة الأنكليزية أ.م.د. نوال فاضل اقام القسم مؤتمره العلمي الثالث عشر بعنوان (مساهمات جديدة في علوم اللغة والادب والترجمة وطرائق التدريس) في يوم الاربعاء الموافق  28/ 3/ 2018 وعلى قاعة المصطفى في الكلية .
هدف المؤتمر الى خلق تجمع علمي أكاديمي يجتمع فيه الباحثون من مختلف تخصصات اللغة الانكليزية من علم اللغة والادب والترجمة وطرائق التدريس للتبادل المعرفي والبحثي وتبادل الخبرات في مجال البحث العلمي ., وخلق منصة للتداخل المعرفي لمختلف علوم اللغة الانكليزية بحيث لايمكن اجراء البحث العلمي في أحد هذه العلوم دون التطرق بصورة او بأخرى الى العلم الاخر منها حيث يتبادل الباحثون اخر ما توصلو أليه من أسهامات في مختلف علوم اللغة الانكليزية., وتوفير فرصة لخلق العلاقات الاكاديمية المعرفية للوصول الى مجال التعاون والاشتراك البحثي., فضلا عن تعزيز وأغناء القدرة البحثية للباحثين بصورة عامة والطلبة بصورة خاصة. 
حضر المؤتمر عميد الكلية ا.د. شروق كاظم سلمان ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. عفاف بديع  ورئيس قسم اللغة الانكليزية أ.م.د. نوال فاضل عباس و مسؤول الأعلام والعلاقات العامة م. باهرة محمود جعفر وعدد كبير من الاكاديمين من داخل وخارج الكلية. أفتتح المؤتمر بتلاوة كريمة من القران الكريم تلتها رئيس قسم علوم القران م.د. أسماءضياءالدين ,ثم الاستماع الى النشيد الوطني العراقي ومن بعده قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق جميعا . ألقت عميد الكلية كلمة رحبت في بدايتها بالباحثين المشاركين والضيوف من الجامعات العراقية.ثم  قالت ان اللغة لها دور فعال في التواصل بين الافراد بأعتبارها وسيلة والية مهمة للدخول الى عمق الثقافة والبيئة الاجتماعية للافراد وهي احد العوامل الاساسية في تكوين وبناء المجتمع وتحديد هويته , وتعد العلاقة الفعالة بين اللغة والمجتمع من الموضوعات المهمة للبحث والدراسة . وفي نهاية كلمتها شكرت كل من ساهم في انجاح المؤتمر من اللجنة التحضيرية  والباحثين المشاركين من خارج العراق ( بريطانيا وماليزيا ومن الجامعات العراقية ( تكريت , الكوفة , القادسية , اربيل والانبار) .بعدها القت رئيس القسم كلمة افتتاحية المؤتمر وتم تقسيم اعمال المؤتمرالى جلستين ترأست لاولى منها أ. شذى السعدي ام الجلسة الثانية فكانت برئاسة أ. م. د. مجيد حميد جودي. , نوقش خلالهما 45 بحث . 
وفي نهاية أعمال المؤتمر قدم قسم اللغة الانكليزية درع التميز للسيدة عميد الكلية سلمان تعبيرا عن شكرهم وأمتنانهم للدعمها المتواصل للقسم , وبدورها قدمت عميد الكلية درع الكلية لقسم اللغة الانكليزية لتفانيه وحرصه على أنجاز العملة التعليمية والنشاطات الثقافية على أتم وجه.وفي الختام تم توزيع شهادات المشاركة على الباحثين من قبل رئيس القسم .
ومن أهم توصيات المؤتمر هي تشجيع التوسع في مجالات البحث في أطار علوم اللغة الانكليزية عن طريق ارتباطه بالحياة الاجتماعية والنفسية والسياسية للناطقين بهذه اللغة سواء كلغة أم  لغة ثانية أو كلغة أجنبية., والاهتمام بالتداخل المعرفي البحثي الذي يهيء فرص أكبر للتعاون البحثي والعلمي والاكاديمي للباحثين والاكاديميين كما يسهم بالتوصل الى نتائج حديثة تسهم في تطوير العمل البحثي والاكاديمي للاستاذ الجامعي., وتوسيع المناهج الدراسية في مرحلة البكلوريوس لتضم مواد أخرى كمادة علم اللغة الاسلوبي والترجمة للمرحلتين الثالثة والرابعة لما لهذا التوسيع من أثر في أغناء المعرفة للخريجات.







Comments are disabled.