برعاية السيدة عميد الكلية أ.د. شروق كاظم سلمان أقامت وحدة التوجيه والارشاد التربوي الورشة العلمية الموسومة  ( مدونة السلوك الاكاديمي للطالب الجامعي ) . حضرها معاون العميد لشؤون الطلبة أ.م.د. زهرة ماهود مسلم ورؤساء الاقسام واساتذة الكلية وعدد من اعضاء اللجان الفرعية للارشاد التربوي في الاقسام  مع جمع من طالبات الكلية .
هدفت الورشة الى التركيز على بيان ان الطالب الجامعي هو واجهة من واجهات البلد الثقافية وعلى الجامعة رعايته وغرس الالتزام الاخلاقي في نفسه وتكوينه . 
عقدت الورشة بواقع جلسة علمية واحدة ترأستها مسؤول الوحدة أ.م.دز منى حيدر عبد الجبار ., وتم التطرق خلالها الى ان الطالب هو النخبة التي التي تمد المؤسسات بالقيادات التي تتكفل بتسيير دغة المجتمع وترسيخ الاحترام للقيم والمبادئ والالتزام بها في كل شأن من شؤون الحياة والالتزام المطلوب من الطالب الجامعي هو حرصه على احترام نفسه ووضعها في موضعها الصحيح .
كما تم التطرق الى ضرورة الاخذ بأيدي الطلبة وارشادهم وتوجيههم نحو الامور الواجب عليهم القيام بها والتعليمات التي ينبغي اتباعها داخل اسوار الجامعة وخاصة فيما يتعلق بتعليمات وانضباط طلبة التعليم العالي والتعليمات الامتحانية وجميع القرارات ذات الصلة بالحياة الجامعية . وان الطالب الجامعي هو المعني قبل غيره من الناس بان يكون مثال للانسان المهذب والحريص على ان لا يصدر منه اي سلوك يتعارض مع مبادئ الاخلاق الكريمة .
ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الورشة هي : 
1- رصد جملة من الاخلاق التي يسهل توصيلها للطالب ولا سيما الطالب المستجد وعلى الجامعة تبنيها وعمل ميثاق اخلاقي رسمي منها بوزع على طلابها بشكل كتيبات تتضمن أهم معايير السلوك الاخلاقي الواجب الالتزام به من قبل الطالب الجامعي . 
2- نعزيز دور التدريسين في بناء اخلاقيات طالب الجامعة كأثارة اهتمامه وتفكيره في طبيعة دوره , واشعاره بالمسئولية  تجاه جامعته .
3- ان تتخذ ادارة الجامعة الية مع الطلبة الذين لا يلتزمون بمعايير السلوك الاخلاقي داخل الحرم الجامعي .
4- ضرورة حث الطالب على تقديس النظام الجامعي واحترام التنظيمات العلمية المعمول بها واحترام الشهادة العلمية التي سيحملها بعد التخرج .
5- العمل على نشر القيم الاجتماعية الصحيحة من خلال البيت والمدرسة والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام ومنابر المساجد .
6- قيام المؤسسة الجامعية باعداد خطط دقيقة لتنمية اتجاهات الطالب نحو مختلف القضايا وجعله ذو راي صريح وجرئ وموقف محدد وايجابي .

Comments are disabled.